هل الخمار من السماء؟
أم نتاج المعاناة من حياة صحراوية قاسية؟
أم نتاج المعاناة من حياة صحراوية قاسية؟
لماذا قال محمد فى قرآنه وليضربن بخمرهن على جيوبهن وليس على رؤسهن أو على أردافهن؟ وهل كانت جيوب نساء الجاهلية والاسلام فوق الرؤس أم عند الصدور؟
تضارب وتناقض اقوال محمد فى قرآنه واحاديثه كثيرة، خاصة فيما يخص ما يسمى بالاحكام أو الحلال والحرام. فنجد محمد يقول "الحلال ما أحل الله فى كتابه، والحرام ما حرمه فى كتابه وما سكت عنه فهو عفو، فما قبلوا من الله عافيته" وهذا يدفع للاعتقاد ان الحكم الحقيقى هو كلام محمد فى القرآن
فى اعتقادى أن استخلاص حكم من القرآن يقتضى وجود نص صريح لا يقبل التأويل لأنه إذا قبل التأويل دخل الاحتمال وإذا دخل الاحتمال بطل الاستدلال واختلفت الآراء
الذين اعتبروا الحجاب فريضة لا يمكنهم ذكر نص قرأنى صريح لا يقبل التأويل فيما يخص الحجاب، فقوله وليضربن بخمرهن على جيوبهن (النور 31) نص صريح لا يقبل التأويل وهو يقضى بحجب فتحة الصدر ولكنه لا يقتضى ستر الشعر، ولا الوجه، ولا الكفين ولا الساقين
وهناك نص: وليدنين عليهم من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين (الأحزاب 59) وقد اختلف الفقهاء والمفسرون فى تفسير كلمة "يدنين" فرأى بن عباس أن المقصود بها أن يسدل الخمار على الوجه حتى لا يكشف إلا عينا واحدة وفى بعض الروايات العين اليسرى بينما ذهب الشيخ متولى الشعراوى إلى أن تعبير يدنين يشير إلى أن يطول الثوب حتى يغطى الكعبين، وكلمة "يدنين" لا تعنى نصاً صريحاً، ولهذا قبلت التأويل واختلفت الاراء وتعارضت وفقا للمذاهب والمفسرين
وتستمر متاهة الايات القرآنية بسرد ايات اخرى وفقا للغرض والحدث الذى ادعى محمد انها نزلت من اجله، فنجد نص اخر يقول: ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها (النور 31).. ومرة أخرى فإن النص يتحدث أولاً عن "الزينة" و يستخدم تعبيراً يحتمل التأويل ولهذا اختلفت التأويلات والاراء، اذا هو ليس بنص صريح
وهناك تعليق فقهى يؤكد ما اقول، ذكره الشيخ عبد المتعال الصعيدى فى كتابه "فى ميدان الاجتهاد ص45 تعليقا على الآية: يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا. إذ قال وإنى أرى أن لا دلالة فى هذه الآية على وجوب ذلك النقاب لأن الصيغة "يا أيها النبى قل" لا تدل على الوجوب لأن الأمر بشىء لا يدل على وجوب هذا الشىء كما هو مذهب جمهور علماء الأصول، ولأن قوله ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" مما يدل على أن ذلك لا يدفع الفساد حتما، وإنما هو أدنى إلى دفعه ومثل هذا يكون مندوبا لا واجبا
الآية الوحيدة التى جاء فيها ذكر كلمة "حجاب" فى القرآن بالنسبة للمرأة كان خاصاً بنساء محمد ونزلت لظرف خاص يعرفه الجميع من كتب السيرة وشرح الاحاديث. وورد فى القرآن ما يوضح أن نساء محمد لسن كأحد من النساءوهذا أمر له شواهده فقد حرم عليهن ان يتزوجن بعد وفاته، كما ضاعف لهن العقاب على السوءات والثواب على الحسنات الخ الخ الخ
فبأى منطق يطبق على نساء المسلمين حكم يخص نساء محمد؟
الواقع انه لا يوجد فى القرآن نص صريح لا يقبل التأويل على الحجاب! ولكن هناك نصوص على الحشمة، وعدم التبرج والتبذل وهذا لا يقتضى بداهة اجبار المرأة على ارتداء الحجاب او النقاب او اخفائها داخل كيس الزبالة المسمى بالخمار
ولا يعد ذكر القرآن لكلمة "خمارهن" أمراً بوضع خمار لأن الخمار كان هو غطاء الرأس الذى يضعه كل من الرجل والمرأة ليقى رؤسهم من لهيب شمس الصحراء الحارق والجو المترب الخانق... كما كان عامة الرجال يضعون العمائم للغرض نفسه، وقد جاء فى بعض أبواب الفقه "المسح على العمامة" فهل يعتبر ذكر محمد للعمامة هنا أمراً للرجل المسلم بأن يضع العمامة؟
وكيف يأمر القرآن بالخمار، وقد كان الخمار موجوداً فى الجاهلية قبل الإسلام؟
الحجاب كان مقررا فى شريعة حمورابى (1792-1750 ق.م.) قبل الإسلام بألاف السنين وطبقته أثينا وبيزنطة، فكيف يأمر به القرآن؟
فلماذا يتدخل الرجل المسلم ويفرض زى بعينه على المرأة؟ ربما نجد الاجابة اذا عدنا الى الوراء الى تاريخ العرب القذر قبل وبعد الاسلام، فمن المعروف ان المرأة كانت ولا زالت فى نظر المسلم عورة يقتصر دورها على اشباع الرجل العربى جنسيا، سواء كانت زوجة او جارية تباع وتشترى او غنيمة حرب. ومعلوم ايضا ان طقوس الحج فى الاصل كانت لطلب الخصوبة والمتعة الجنسية وكان غالبية العرب رجال ونساء يطوفون عراه حول بيت الدعارة المسمى ببيت الالهه إساف ونائلة أو الكعبة! وحتى لا يظن المسلم المغيب ان ما اقوله افتراء على العرب والمسلمين يمكن للقارئ مراجعة صحيح مسلم والحديث رقم 2141 ونصه: و حدثنا أبو كريب حدثنا أبو أسامة حدثنا هشام عن أبيه قال
كانت العرب تطوف بالبيت عراة إلا الحمس والحمس قريش وما ولدت كانوا يطوفون عراة إلا أن تعطيهم الحمس ثيابا فيعطي الرجال الرجال والنساء النساء وكانت الحمس لا يخرجون من المزدلفة وكان الناس كلهم يبلغون عرفات قال هشام فحدثني أبي عن عائشة رضي الله عنها قالت الحمس هم الذين أنزل الله عز وجل فيهم: ثم افيضوا من حيث افاض الناس
تضارب وتناقض اقوال محمد فى قرآنه واحاديثه كثيرة، خاصة فيما يخص ما يسمى بالاحكام أو الحلال والحرام. فنجد محمد يقول "الحلال ما أحل الله فى كتابه، والحرام ما حرمه فى كتابه وما سكت عنه فهو عفو، فما قبلوا من الله عافيته" وهذا يدفع للاعتقاد ان الحكم الحقيقى هو كلام محمد فى القرآن
فى اعتقادى أن استخلاص حكم من القرآن يقتضى وجود نص صريح لا يقبل التأويل لأنه إذا قبل التأويل دخل الاحتمال وإذا دخل الاحتمال بطل الاستدلال واختلفت الآراء
الذين اعتبروا الحجاب فريضة لا يمكنهم ذكر نص قرأنى صريح لا يقبل التأويل فيما يخص الحجاب، فقوله وليضربن بخمرهن على جيوبهن (النور 31) نص صريح لا يقبل التأويل وهو يقضى بحجب فتحة الصدر ولكنه لا يقتضى ستر الشعر، ولا الوجه، ولا الكفين ولا الساقين
وهناك نص: وليدنين عليهم من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين (الأحزاب 59) وقد اختلف الفقهاء والمفسرون فى تفسير كلمة "يدنين" فرأى بن عباس أن المقصود بها أن يسدل الخمار على الوجه حتى لا يكشف إلا عينا واحدة وفى بعض الروايات العين اليسرى بينما ذهب الشيخ متولى الشعراوى إلى أن تعبير يدنين يشير إلى أن يطول الثوب حتى يغطى الكعبين، وكلمة "يدنين" لا تعنى نصاً صريحاً، ولهذا قبلت التأويل واختلفت الاراء وتعارضت وفقا للمذاهب والمفسرين
وتستمر متاهة الايات القرآنية بسرد ايات اخرى وفقا للغرض والحدث الذى ادعى محمد انها نزلت من اجله، فنجد نص اخر يقول: ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها (النور 31).. ومرة أخرى فإن النص يتحدث أولاً عن "الزينة" و يستخدم تعبيراً يحتمل التأويل ولهذا اختلفت التأويلات والاراء، اذا هو ليس بنص صريح
وهناك تعليق فقهى يؤكد ما اقول، ذكره الشيخ عبد المتعال الصعيدى فى كتابه "فى ميدان الاجتهاد ص45 تعليقا على الآية: يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا. إذ قال وإنى أرى أن لا دلالة فى هذه الآية على وجوب ذلك النقاب لأن الصيغة "يا أيها النبى قل" لا تدل على الوجوب لأن الأمر بشىء لا يدل على وجوب هذا الشىء كما هو مذهب جمهور علماء الأصول، ولأن قوله ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" مما يدل على أن ذلك لا يدفع الفساد حتما، وإنما هو أدنى إلى دفعه ومثل هذا يكون مندوبا لا واجبا
الآية الوحيدة التى جاء فيها ذكر كلمة "حجاب" فى القرآن بالنسبة للمرأة كان خاصاً بنساء محمد ونزلت لظرف خاص يعرفه الجميع من كتب السيرة وشرح الاحاديث. وورد فى القرآن ما يوضح أن نساء محمد لسن كأحد من النساءوهذا أمر له شواهده فقد حرم عليهن ان يتزوجن بعد وفاته، كما ضاعف لهن العقاب على السوءات والثواب على الحسنات الخ الخ الخ
فبأى منطق يطبق على نساء المسلمين حكم يخص نساء محمد؟
الواقع انه لا يوجد فى القرآن نص صريح لا يقبل التأويل على الحجاب! ولكن هناك نصوص على الحشمة، وعدم التبرج والتبذل وهذا لا يقتضى بداهة اجبار المرأة على ارتداء الحجاب او النقاب او اخفائها داخل كيس الزبالة المسمى بالخمار
ولا يعد ذكر القرآن لكلمة "خمارهن" أمراً بوضع خمار لأن الخمار كان هو غطاء الرأس الذى يضعه كل من الرجل والمرأة ليقى رؤسهم من لهيب شمس الصحراء الحارق والجو المترب الخانق... كما كان عامة الرجال يضعون العمائم للغرض نفسه، وقد جاء فى بعض أبواب الفقه "المسح على العمامة" فهل يعتبر ذكر محمد للعمامة هنا أمراً للرجل المسلم بأن يضع العمامة؟
وكيف يأمر القرآن بالخمار، وقد كان الخمار موجوداً فى الجاهلية قبل الإسلام؟
الحجاب كان مقررا فى شريعة حمورابى (1792-1750 ق.م.) قبل الإسلام بألاف السنين وطبقته أثينا وبيزنطة، فكيف يأمر به القرآن؟
فلماذا يتدخل الرجل المسلم ويفرض زى بعينه على المرأة؟ ربما نجد الاجابة اذا عدنا الى الوراء الى تاريخ العرب القذر قبل وبعد الاسلام، فمن المعروف ان المرأة كانت ولا زالت فى نظر المسلم عورة يقتصر دورها على اشباع الرجل العربى جنسيا، سواء كانت زوجة او جارية تباع وتشترى او غنيمة حرب. ومعلوم ايضا ان طقوس الحج فى الاصل كانت لطلب الخصوبة والمتعة الجنسية وكان غالبية العرب رجال ونساء يطوفون عراه حول بيت الدعارة المسمى ببيت الالهه إساف ونائلة أو الكعبة! وحتى لا يظن المسلم المغيب ان ما اقوله افتراء على العرب والمسلمين يمكن للقارئ مراجعة صحيح مسلم والحديث رقم 2141 ونصه: و حدثنا أبو كريب حدثنا أبو أسامة حدثنا هشام عن أبيه قال
كانت العرب تطوف بالبيت عراة إلا الحمس والحمس قريش وما ولدت كانوا يطوفون عراة إلا أن تعطيهم الحمس ثيابا فيعطي الرجال الرجال والنساء النساء وكانت الحمس لا يخرجون من المزدلفة وكان الناس كلهم يبلغون عرفات قال هشام فحدثني أبي عن عائشة رضي الله عنها قالت الحمس هم الذين أنزل الله عز وجل فيهم: ثم افيضوا من حيث افاض الناس
لم يكن هذا العرى فقط قبل الاسلام كما يحاول بعض الاصوليين ترسيخه فى اذهان المسلم، فقد أمر محمد ابن امنة فى الحجة التي حجها أبو بكر عنه سنة تسع هجرية أن ينادى مناديا ألا يطوف بالبيت عريان (راجع صحيح مسلم بشرح النووى ـ باب الحج) واذا كان موسم الحج هو موسم التعرى والجنس فى عهد محمد ومن سبقوه، فهو يستوجب اليوم بث شعائر حج العراة مشفرة وعلى فضائيات الكفار وللكبار فقط
بمرور الزمن اختلفت بعض تقاليد ومناسك الحج وابقى العرب على بعض طقوس حج العراة طالبى الخصوبة والفحولة مثل تقبيل الحجر الاسود الذى ربما من الصدفة انه يشبه رحم المرأة! اليوم اختفت تعرية النساء وبقى من سنة طواف العراه حول الكعبة ما بقى للرجال فيما يسمى بالايزار والرداء ولا تسألنى كيف يعلل المسلم الساذج هذا الرداء العارى اليوم فكلنا يعرف السبب الحقيقى. المباح للرجل المسلم غير مباح للمرأة المسلمة بل محرم عليها... وهذا يقودنا مرة اخرى الى الحديث عن اخلاق محمد ونظرته للمرأة
وللحديث بقية
16 comments:
السلام عليكم
اتفق معك فى عرضك لاسباب تحجيب المرأة
انا مسلمة ولا ارتدى الحجاب رغم تعرضى الشبه يومى لمضايقات شباب مسلمين بكلمات جارحة احيانا وافكر جديا بارتداء الحجاب لتلافى المضايقات
فهل من وسيلة اخرى
شكرا
عجبنى تمثال البنت المحجبة لانه معبر جدا
وبيوضح نظرة المتشددين للبنت لا عايزينها تشوف ولا تسمع ولا تتكلم
على فكرة دى اول مرة اشوف راجل لابس خمار زى الستات
بضم صوتى لصوتك ان الحجاب والنقاب والخمار عادات عربية بدوية دخيلة علينا وانا عمرى ما اقتنعت بيها
المفاجأة اللى صعقتنى هو موضوع العرى فى الحج انا بصراحة مش قادرة اصدق ان الحج كان كده وهدور على الاحاديث دى واتأكد بنفسى
مش فاهمة محدش عمره جاب سيرة عن المواضيع دى ليه لا فى الدراسة ولا فى الجرايد والمجلات ولا التليفزيون
ارجوك لو فى اى موضوع متعلق بالحج اتكلم فيه لان امى كانت ناوية تحج لكن بعد اللى قريته انا هتأكد من صحته الاول وبعدين هفهمها ان احنا اولى بالفلوس من السعوديين
طب انت بديت كلامك وقولت
تضارب وتناقض اقوال محمد فى قرآنه واحاديثه كثيرة، خاصة فيما يخص ما يسمى بالاحكام أو الحلال والحرام
ماشى الاحاديث فيها اختلاف لكن القرآن مفهوووووش العك اللى بتقول عليه لانه كلام ربنا طالما كلام الرسول مش عاجبك
هل انت تقدر تقول او تجيب آيه واحدة بس فيها اختلاف وتناقض؟ اتحداك يا نكنيف تلاقى حاجة فى القرآن فيها تناقض
انت اللى كاره الاسلام وقاعد بتطلع فيه القطط الفطسانه
Anonymous
اهلا بيكى وأحى فيكى عقلك ومقاومتك لمعاكسات المتخلفين، مضايقة غير المحجبات مؤامرة بيديرها الاخوان المتأسلمين والارهابيين العرب الدخلاء على بلدنا علشان يظهروا بمظهر القوة والانتشار ومقاومة اى بنت عاقلة لتصرفاتهم بتخليهم يظهروا وجههم القذر الحقيقى لان اغراضهم كلها سياسية ومادية
كونك ترفعى الراية البيضاء وتستسلمى وتلبسى لبسهم هيقلل من ثقتك بنفسك ومن قدرتك على الصمود فى مواجهة اى مشكلة صعبة
الحل الوحيد المواجهه. قاومى، ولو احتاج الامر انهرى اللى بيضايقك بصوت عالى يسمعه الناس وحسسيه انك اقوى منه لانهم فى الواقع كلاب وجبناء فاكرين ان سكوت البنت ضعف واستسلام وقلة حيلة
حافظى على فكرك وشخصيتك واجبرى الحيوانات دى على احترام ادميتك وحريتك
نهى التشخيص حرام فى الاسلام يعنى المفروض ما يكونش التمثال عاجبك... بضحك طبعا
حودى وقتك واقرى كويس وتأكدى ان كل كلمه من الاحاديث والقرأن وانى مش بألف شيئ
ثم ايه الغريب فى انهم ما بيقولوش الحاجات دى فى المدارس ووسائل الاعلام؟ دى طبيعى.. التعتيم على مصايبهم طبيعى، وبعدين مش معقول يدرسوا فى المدارس الناسخ والمنسوخ فى القرآن ولا الحجات اللى تشكك فى الدين
انا من رأيى توفرى فلوس الحج فى حاجة افيد بدل لعبة التعلب فات وفديلو سبع لفات اللى بيلعبوها حوالين الكعبة
الاخ بتاع لا اله الا الله محمد عبده
مافيش داعى للتحدى الحكاية مش مستاهله لانك لو بتفهم اللى بتقراه وبتفكر كنت عملت زى غيرك وروحت قلبت ودورت بنفسك
القرآن فيه بلاوى بس عايز اللى يقرا بدون اجلال وتعظيم ورهبه اقرى بعقلك وانت تفهم قصدى ايه وخد عندك يا سيدى خيط رفيع امشى عليه ومن القرآن بس والاسلام والمسلمين بيعتبروه سر من اسرار الله ومع ذلك لم يخلو من التضارب والعك وده لسبب بسيط لان اللى كاتب القرآن بشر غير معصوم من الخطأ والنسيان زيى وزيك
انا بتكلم عن الروح اللى جه فيها كلام كتير متضارب بداية من حدوتة خلق ادم عندما قال القرآن: فاذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين. وخصها محمد بالسرية فقال فى قرأنه يسألونك عن الروح قل الروح من امر ربى وما اوتيتم من العلم الا قليلا، وفى ايه اخرى يقول عنها كأنها كائن: يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا، الروح بتقف فى الصف! ثم يعود فى حديثه عن ليلة القدر ويقول: تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم. مرة اخرى كأن الروح رسول وليس جزء من تكوين البشر كما قال فى خلق ادم! ثم يعود مرة اخرى ليؤكد النقيض ويقول فى خلق عيسى وحمل أمه مريم: والتى احصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها آية للعالمين! ثم يعود مرة اخرى ليقول ان القرآن لم ينزل به الملاك جبريل وانما الروح الامين: وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين! ومن شوية كان جبريل واقف فى الصف مع الملائكة والروح ودلوقت جبريل هو الروح او الروح وجبريل انزلو القرآن... انا شخصيا معنديش مشكلة فى مين يبقى مين! المهم اللى كتب القرآن يرسيلوا على بر لان القرآن المفروض ان نزل لبشر بتفهم مش على العرب بس
نكنيف استشهادك على الاخ لا الة الا الله محمد رسول الله
فعلا اثبتلى انك بتتكلم ومش عارف حاجة
وسيبك من البتقول قريتة والثقافة الواسعه والكتب العمال تعدد قرايتها
الانت قولتة بتاع الروح ولا جبريل ولا الروح بتقف فى الصف وكل الكلام دا مش متعارض ابدا مع بعضة
الروح الامين هو جبريل علية السلام
ولفظ الروح عموم لاكثر من اتجاه
فجبريل الروح الامين واحنا لنا روح بشرية وربنا سبحانة وتعالى هو روح الذات العليا
اما السؤال عن ما هي الروح ومدلولها
فقول من امر ربي اى ان ربنا لم يطلعنا على تكوينها زي ما حنعرف او عرفنا تكوين الجسد
بصراحه مش لاقية اى مشكلة فى تناول مسالة الروح
انت لك عقل وانا ليا عقل وفلان لة عقل
اى العقل موجود بالفعل بس مع كل واحد لة مدلول وتصرف .. فهمت ولا اعيد !!
صحيح كنت عايزة اسالك يا تري الاهل عندك عارفين الكلام الانت بتقولة دا وموافقين عليه !!
ولو مش عارفين حتسيبهم فى الضلال دا من وجه نظرك !! ؟
ملحوظة اخيرة
البيردوا عليك بتاعه مش عايزة اتحجب دي ولا نهي هانم الحتشوف باه بدل ما مامتها تروح الحاج
اقولك واقولهم معاك والنبي بلاش سذاجه واستهبال وشغل اطفال لان باين كدا من الردود انها تدعيميه وان كانت بشكل ساذج
خليك كدا زي ما بتمثل نفسك بتفكر ودورلك على حجة تانية تدعم بيها نفسك
الزعيمة
اهلا بالزعيمة
ذكرتى: ان جبريل الروح الامين واحنا لنا روح بشرية والله هو روح الذات العليا، تفتكرى بكده انتى حليتى المشكلة؟ ثم من اين جئتى بهذه المعلومة؟
اسمحيلى اقولك ان تحليلك بسيط ومش عايز اقول ساذج جدا، وبعدين مش كل مرة ارد لازم ادى امثلة من الواقع
انتى بتتكلمى بدون ما تنظرى لابعاد تفسيرك! ردى على الاخ كان بدون تحليل لانى بتوقع ان القارئ بيفكر بدون ما يبحث عن تعليل لاخطاء أو لتضارب لان الاخطاء والتضارب كتير جدا فى القرآن ولعلك سمعتى عن منهج يدرس فى الازهر اسمه الناسخ والمنسوخ فى القرآن.. ارجعيله ... اقريه... ووبعدين تعالى كملى اجابتك، بس بعد ما تفكرى
الزعيمه ليه مش بتعلق على الموضوع الرئيسى وتناقشه بدل ماهى مستكفيه بالرد علردود؟ الموضوع بيقول ان الحجاب والنقاب ملوش دعوه بلدين وانا كمان بئيد الرءى ده انتى بئه رءيك ايه يا زعيمه من الدين ولا لاءه
انت شيلت الكاريكاتير ليه؟
الحقيقة أنا مش شايفة علاقة بين الدين والأخلاق وبين الحجاب (الأكتشاف السبعينى للأيمان) هو أنا لما أكون حاطة خرقة على دماغى ده هيخلينى إنسانة كويسة ولو قلعت الخرقة هابقى منحرفة وكافرة ؟؟؟؟ أية علاقة الأيمان بحتة قماشة وأيه كل الدوشة دى عليها ؟؟؟؟؟ طيب ما الملابس الداخلية حتة قماشة برضة وماحدش بيهتم بيها!!!!!!! وبعدين أى حد يروح يشوف إللى ممسوكين آداب وهو يعرف أن الحجاب ده مش ممكن يكون له علاقة بالأخلاق
Rora اهلا
شكرا على تعليقك وفى الواقع مش بس اللى ممسوكين اداب محجبات لكن الممسوكين بتهم الدجل والشعوذة والنصب على الناس الغلابة
اللى بيسبوا عربات السيدات فى مترو الانفاق رغم انهم منقبات ويقعدوا يبصوا بين رجلين الرجالة وفاكرين محدش واخد باله
اللى بيبيعوا لبن وبول الابل للغلابة وينهبوا فلوسهم ويضروهم فى صحتهم ويعرضوهم للتسمم والموت هتلاقيهم منقبات ومحجبات
اللي مغيبين و تابعين بدون عقل رغم كل الاهانات برضوا محجبات
الامثلة القذرة كثيرة للاسف
انتى حيواااااااااان مع مرتبة الشرف مع اعتذارى لجميع الحيوانات طبعا عشان هى بتفهم عنك - مسألتش نفسك يا حماااااار انتى اتخلقت ازاااااى ؟؟؟
استاذ نكنيف او استاذه او اسا تذه ما علينا هو حضرتم متخصص فى نقد الاسلام فقط حضرتك كنت مسلم سابق كما ........... تزعم سامحنى انا اقرا بين السطور انا لاارى ذلك ولا انت او انتم لكم راى مخالف هى اسرتك بالطبع مسلمه الم يعرفوا حقيقه امرك وكذلك اصدقائك ام ما هى اهدافك بالضبط ياريت ترد عليا من غير حوارات مالهاش لازمه
مستر نكنيف ممكن تنشر تعليقى لكى تكون محايد وعندك جديه ياريت يكون هناك مسيحى شريف يسال القمص زكريا بطرس هو ليه ضرب احد الرعيه بالشلوط فى برايتون بانجلترا حسب كلام الانبا بيشوى وهو موجود على اليوتيوب شكرا مستر نكنيف وياريت حضرتك كمان تعلق او تعلقوا ولا انت تخصص اسلاميات فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Anonymous اهلا
واضح انك لا تجيد لا القراءة ولا الفهم! لانك لو قرأت مقالاتى لفهمت على الفور ان الاديان كلها دون استثناء ليست اكثر من اكاذيب ومحتواها ليس لكثر من اساطير مسروقة بغباء وسوء فهم من اساطير الفراعنة
أما لماذا تركيزى على الاسلام فهذا السؤال سبق الاجابة عليه مرارا وتكرارا ولكن المسلم بطبعه وعندما يكون الحديث عن الدين يتحول الى كائن غبى ويحتاج دوما من يهمس فى أذنه بنفس الاجابه مرارا وتكرارا
سبب تركيزي إذن على الاسلام هو ان الاسلام هو الدين الذى ولدت ونشأت على تصديق انه حقيقة الى ان تهاوى فى نظري بعد دراسته دراسة مستفيضه، وتأكدت من انه دين زائف لا اساس لكل ما جاء به من صحه، بل هو دين غارق فى الزيف والتناقض والحقارة والبذاءة والاجرام لان الوجه السمح الرحيم الذى الصقوه بهذا الدين ليس اكثر من قناع يخفى ورائه وجه بشع مليئ بالاوساخ والاكاذيب
اما فى ما يخص القمص زكريا بطرس وهذه هى المره الاولى التى اتحدث فيها عن هذا الرجل، فما يفعله مع رعيته لا يعنينى فى شيئ سواء كان كلامك صدق او كذب فهو لا يعنينى فى شيئ
اما رأيى فى الرجل كداعية مسيحيى فأنا ارى انه لا يختلف كثيرا عن القرضاوى فكلاهما يبيح لنفسه اخفاء وجه دينه القذر وإظهار القناع الزائف عوضا عنه، مع فارق ان زكريا بطرس لم يكذب فى ما يقول او يكتب عن الاسلام ولكنه لا يقول او يكتب بدافع اظهار الحقيقة ولكن لتحويل المسلمين الى المسيحية وهذا فى رأيى تصرف يخلو من الامانة، لان الذى لدية القدرة العقلية على فهم وادراك اكاذيب وخرافات الاسلام لايجب ان يغفل عن اكاذيب وخرافات المسيحية واليهودية
على اى حال وبصراحة مطلقة انا لا امانع من ان يتحول مسلمى مصر الى مسيحيين ان كان ولا بد ان يعيش الناس على الحشيش والافيون فعلى الاقل يجب ان لا تكون تلك المخدرات من النوع الردئ المنحط والرخيص ويجب ان لا يتسبب فى ايذائهم وتغييب عقولهم ليل نهار، بعض المخدرات تدمر نيرون المخ وبعضها لا يسبب هذا الدمار، فإن كان ولا بد للمدمن من تعاطى المخدرات فعلى الاقل يجب ان يتعاطى مخدر لا يدمر كيانه، والمسيحية فى رأيئ من المخدرات التى لا تدمر من يتعاطاها ولا تدعو لتدمير من لا يتعاطاها بعكس الاسلام الذى اعتبره من ارخص واحط واردء انواع المخدرات واخطرها على البشر والبشرية
اما الافضل هو ان ينأى الانسان بنفسه عن تعاطى كل المخدرات بأنواعها
Post a Comment