Thursday, January 25, 2007

نزول الوحـل


عندما اعود بذاكرتى الى ماضى ليس ببعيد، فأتذكر عندما كنت اعتنق الاسلام وكيف كنت اتأمل واناقش امورا تعتبر من المسلمات فى الاسلام مثل عذاب القبر والحسد والسحر والجن، كنت فى حالة بحث وصراع دائم بين ما اقرأ فى دينى وبين عقلى المتأهب دون هوادة للبحث عن الحقيقة، الحقيقة المطلقة التى لا تتناقض وخصائص الواقع الذى يحتوينا و لا ترضخ للمشاعر والاحاسيس او تتأثر بمعتقدات الاباء والاجداد، كثيرا ما كنت أتعجب ويصيبنى الاستنكار والاشمئزاز، و أتسائل... كيف لعاقل ان يؤمن بوجود شيئ دون إدراك وفهم ووعى لهذا الشيئ؟ كيف يمكن لعاقل ان يقبل بمسلمات عقائدية دون تمييز بين ما يمكن للعقل القبول بكونه يرتقى الى مستوى الحقيقة أو رفضه بإعتباره ضرب من الخيال؟ إلى اى منحدر يقود الانسان نفسه وبرغبته عندما تسيطر عليه معتقدات متوارثة فتفقده القدرة على التمييز أو التعامل مع معطيات الواقع فيصبح سجينا لتلك المعتقدات

العجيب والغريب جدا ان يعتقد انسان بصحة شيئ الى حد ان يسلبه هذا الاعتقاد قدرته على التمييز بين الخرافات وبين حقائق قد تحميه من عبث تللك الخرافات التى تصيب الانسان بالانبهار وتعميه عن مخاطرها التى قد تؤدى بحياته، فمنذ ابتعدت الاديان عن وجهها الوثنى القبيح بمرور الزمن، وتحولت الالهة من اكباش وبعول من الاحجار والمعادن الى ألهة ميتافيزيقية، تحول معها منطق الاديان جميعا ودون استثناء الى منطق بدائى يمكن تلخيصه فى سطور: انت تؤمن بوجود خالق؟ إذن انت تؤمن بالله لأن الله هو الخالق! وهذا خطأ كبير! من قال ان الخالق اسمه الله؟ الرسل والانبياء. وهل اختلف الرسل والانبياء فى تسمية خالق الكون؟ نعم اختلفوا وسبب الاختلاف هو توراث المعتقدات واستقدامها من اكثر من موطن ولغة، فالاصل اللغوى للفظ الله هو إيل فى اللغة الارامية، الذى مر بمراحل عديده من إل فى اللغة الآرامية القديمة، إلى يهوه ثم إيلوه فى اللغة العبرانية، مرورا باللاه فى اللغة النبطية، ثم اللة و اخيرا الله فى اللغة العربية. اذن لفظ واسم الخالق من صنع بشر؟ نعم و لا! نعم.. لان التاريخ يؤكد ان الاسم من صنع بشر، ولا.. لان الاسم وان كانت الاديان حديثا ترمز به الى الخالق إلا انه فى واقع الامر ليس اسم خالق الكون ولكنه دون ادنى شك اسم وثن! إذن كيف يرتضى انسان عاقل لربه وخالقه ان يُسمى بأسماء ومرادفات أوثان؟ بل كيف لخالق الكون الحقيقى ان يرضى لنفسه بأن يطلق عليه اسم وثن وان يصف نفسه بالعديد من اسمائها؟ مرة اخرى من قال ان الخالق ارتضى هذا لنفسه؟ ومرة اخرى الاجابة هى: من يسمون انفسهم بالرسل والانبياء

مهما حاول تجار ومرتزقة الاديان إضفاء النورانية والروحانية على اديانهم الوضعية و أوثانهم الحجرية والبسوها زى التقوى ورداء الاجلال والتعظيم فستظل الاكباش والبعول اكباشا
وبعول، وستبقى الحقائق المدونة فى ذاكرة التاريخ تلاحق اديانهم واللهتهم، تفضحها وتفضح اكاذيبهم، و ستبقى اساطير وألهة السومريين و الكنعانيين و بعول تموز و كنعان و مولك و أدونيس، وإنان، وعشتار، و رب الارباب إيل، وخدمه ومساعديه الاوفياء السامعين الطائعين عزرا إيل، و جبرا إيل، و إسماع إيل، و إسرا إيل، و عموا إيل، وستبقى مدينة باب إيل (بابل اليوم) التى بناها الاكاديين والكلدانيين فى عهد الملك نبخزنصر، شاهدا على أصل وفصل الاديان مهما حاولوا اخفاء وطمس التاريخ، ويظل السؤال الازلى... لماذا يصر غالبية الناس على الاعتقاد بخرافات واساطير واكاذيب من سبقونا؟

لقد عانى محمد من الضلالات والتهيؤات التى ورد ذكر العديد منها فى القرآن و الاحاديث و كتب السيرة نتيجة لميراثه الجينى المريض والذى امتد اثره من جده عبد المطلب، لابوه عبدالله وامه امنة، الى محمد وابناء وبنات محمد، حتى حفيده الحسين ابن فاطمة لم يسلم منه فدفع حياته ثمنا لميراثه الجينى والعقائدى. اعراض المرض العقلى الذى عانى منه محمد لا تقف عند نوبات الصرع التى تنتابه بين الحين والاخر ولكنها تتضح جليا فى روايات محمد وزوجاته، ففى صحيح البخارى، باب بدئ الوحى وحديث رقم 2 يشرح حال محمد عند نزول الوحى، ونص الحديث: حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة أم المؤمنين ‏ ‏رضي الله عنها ‏
‏أن ‏ ‏الحارث بن هشام ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏سأل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله كيف يأتيك الوحي فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أحيانا يأتيني مثل ‏ ‏صلصلة ‏ ‏الجرس وهو أشده علي ‏ ‏فيفصم ‏ ‏عني وقد وعيت عنه ما قال وأحيانا يتمثل لي ‏ ‏الملك ‏ ‏رجلا فيكلمني فأعي ما يقول قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد ‏ ‏فيفصم ‏ ‏عنه وإن جبينه ‏ ‏ليتفصد ‏ ‏عرقا

سأتحدث عن المزيد من تهيؤات وضلالات محمد لاحقا، واعود الى بداية الوحى، لقد فسر القس الكهل الاعمى ورقة ابن نوفل احدى حالات الصرع التى كانت تنتاب محمد بأنها نذير وبشرى بنبوة محمد، لقد كان ورقة ابن نوفل الذى كان رئيسا لكنيسة مكة النسطورية انذاك يخطط منذ وقت ليس بقصير لاعداد خليفة له يتولى امور كنيسته فرأى فى زوج ابنة عمه، محمد ابن امنة ضالته المنشودة، فلطالما سمع عن طاعته وولاءه لخديجة وعن معاناته النفسية وانطوائه بعيدا عن الناس فى غار حراء، لقد كان ورقة ابن نوفل هو من بشر ابنة عمه وزوجة محمد بنبوة محمد، و اسلمت خديجة المسيحية على الفور، إلا ان ورقة ابن نوفل رغم سعادته البالغة واعلانه لامنيته ان يعيش ليرى محمد وقد اخرجه الناس نبيا جديدا لدين وضع هو حجر اساسه منذ سنوات، امتنع عن الدخول فى الاسلام واعتناق الدين الجديد! فلماذا؟ هل من سر يخفيه ورقة ومحمد عن الناس؟ لقد عاش ورقة حقبة من الزمن بعد ظهور الاسلام و نزول جبريل بالوحى... فهل كان جبريل ينزل فعلا بالوحى، ام كان محمد يتلقى من ورقة ابن نوفل الآيات المكية الاولى فى كتاب الاسلام... القرآن؟ آيات اتسمت بالتسامح والمحبة والمغفرة، آيات لا تدعو الى إهدار الدم والاكراه على اعتناق الدين. ثم مات ورقة ابن نوفل! فهل كان لموت ورقة ابن نوفل أثر ما فى نفس محمد او على نزول جبريل بالوحى؟

كتاب السيرة النبوية لابن هشام يؤرخ واقعة نزول الوحى فيقول فى مختصر السيرة عن بدء الوحى مايلى : ـ

في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت أول ما بدئ برسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة . فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء . فكان يخلو بغار حراء ، فيتحنث فيه - وهو التعبد - الليالي ذوات العدد . قبل أن ينزع إلى أهله . ويتزود لذلك . ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها ، حتى فجأه الحق ، وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال اقرأ فقلت : ما أنا بقارئ . قال فأخذني فغطني ، حتى بلغ مني الجهد . ثم أرسلني . فقال اقرأ فقلت : ما أنا بقارئ . فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني . فقال اقرأ . فقلت : ما أنا بقارئ . فأخذني فغطني الثالثة . تم أرسلني ، فقال لي في الثالثة اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده حتى دخل على خديجة بنت خويلد . فقال زملوني ، زملوني ، فزملوه حتى ذهب عنه الروع . فقال لخديجة - وأخبرها الخبر - لقد خشيت على نفسي . فقالت خديجة كلا والله ما يخزيك الله أبدا . إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتقري الضيف وتكسب المعدوم وتعين على نوائب الحق . فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى - ابن عم خديجة - وكان قد تنصر في الجاهلية . وكان يكتب الكتاب العبراني . فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي . فقالت له خديجة يا ابن عم اسمع من ابن أخيك . فقال له ورقة يا ابن أخي ، ماذا ترى ؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى . فقال له ورقة هذا الناموس الذي أنزل الله على موسى ، يا ليتني فيها جذعا ، ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك ؟ قال أو مخرجي هم ؟ قال نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي . وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم أنشد ورقة

لججت ، وكنت في الذكرى لجوجا
لهم طالما بعث النشيجا

ووصف من خديجة بعد وصف
فقد طال انتظاري يا خديجا

ببطن المكتين على رجائي
حديثك أن أرى منه خروجا

فلم يلبث ورقة أن توفي وفتر الوحي حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم حزنا شديدا . حتى كان يذهب إلى رءوس شواهق الجبال يريد أن يلقي بنفسه منها ، كلما أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل عليه السلام ، فقال " يا محمد إنك رسول الله حقا " فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طال عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة تبدى له جبريل فيقول له ذلك . فبينما هو يوما يمشي إذ سمع صوتا من السماء . قال " فرفعت بصري . فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض فرعبت منه فرجعت إلى أهلي ، فقلت : دثروني . دثروني . فأنزل الله: يا أيها المدثر قم فأنذر. فحمي الوحي وتتابع. (انتهى) ـ

وتتركنا رواية نزول الوحى نتساءل: ـ

ـ لماذا فرح القس ورقة ابن نوفل هذا الفرح العظيم وكان واثقا كل الثقة من نبوة محمد، ألم يكن من الاولى بمحمد ان يدرك ذلك لانه هو النبى المرسل والمختار من الله وليس من ورقة ابن نوفل؟

ـ ما الذى كان يكتبه القس ورقة ابن نوفل على وجه التحديد؟ وما هو الامر الذى طال انتظار ورقة ليتحقق؟ نشر دينه الجديد الذى عكف على اعداده وصياغة بعض اياته؟

ـ لماذا حزن محمد كل هذا الحزن، لدرجة انه حاول مرارا الانتحار؟ وهل كان الحزن لوفاة القس ورقة ابن نوفل ام بسبب فتور الوحى؟

ـ لماذا فتر الوحى لحقبة من الزمن بمجرد وفاة ورقة ابن نوفل؟

ـ هل فتر الوحى فجأة بسبب حزن الله على وفاة ورقة ابن نوفل، فلم يرسل جبريل بآيات بينات واكتفى بإرساله ليخفف من حزن محمد؟

ـ هل انزل الله جبريل بالوحى اخيرا؟ ام انه دحية الكلبى تدخل لانقاذ صديقه ورفيقه محمد؟

ـ لماذا تغير وجه الدين بعد رحيل ورقة ابن نوفل من دين يدعوا الى المحبة والتسامح وعدم اكراه الغير عى اعتناقه الى دين دموى يبدل آيات التسامح بآيات الارهاب والقتل؟

الحديث عن نزول الوحل على محمد لم ينتهى... وللحديث بقية



28 comments:

يوسف المصرى said...

يا استاذ نكنييف فى فرق بين انك تقول ان الاديان وضعية وبين انك تنكر كل الغيبيات من جن وسحر وملائكة فهل لانك لم ترى هذة الغيبات يعنى انها مش موجودة وانت تعرفجيدا ان الناس من زمان وهم عارفين ان فى جن وسحر قبل ان يظهر اى دين كما ان فى كل انحاء العالم سواء المتخلف او المتحضر هناك قصص كثير حول البيوت المسكونة والارواح الهائمة هل كل هذا وهم وكما يقول المثل ان لا دخان بلا نار صحيح ان صعب انك تشوف جنى لانهم لا فى احوال قليلة وانا منذ صغرى رايت انواع مختلفة من الجن فى البيت الذى كنت اسكن فية واخواتى ايضا راو هذة الاشياء ولعلمك ان هناك طرق معينة تجعلك تشاهد الجن وهناك انواع من الجن انا رايتها شديدة القبح ربما يموت الانسان رعبا منها وهناك نوع منهم جن قزم وشكلة مضحك واسمة جن العمار فانا مازالت اذكر شكهلم حتى الان وفى النهاية الموضوع قدر فانا قدرى ان اعيش فى منزل مرعب واشاهد العفاريت يخبطون على الباب كما لو كانوا بائعى اللبن وهناك ناس لم ترى الجن فى حياتهم فالموضوع قدر ورغم ذلك فهناك اساليب معينة لرؤية الجن ولك من يتعامل مع الجن يعيش فى رعب حقيقى اما موضوع السحر فمادام هناك جن معنى ذلك ان هناك سحر طبعا انا ضد ان احنا كل مشكلة او مرض فى حياتنا نقول سحر لان السحر الحقيقى ليس منتشر فى عصرناو فى النهاية تحياتى لك وسلامى يوسف المصرى

نكنييف الحنون said...

اهلا اخ يوسف العربى

يبدو انك متأثر جدا بثقافة العرب وبالاعتقاد بالغيبيات! هناك مثل مصرى يقول: اللى يخاف من العفريت يطلعله، يا ترى فاهم مغزاه؟ فرق كبير جدا بين الاعتقاد بالخرافات وبين الاصابة بالضلالات والتهيؤات، انا لا اكذبك فى انك رأيت انواع مختلفة من العفاريت ولكن اؤكد لك ان ما رأيته لم يكن داخل البيت وانما داخل مخك والاشعة المقطعية لجمجمتك ربما توضح لك مكان الجن بالتحديد! واضح من كلامك انها ليست المرة الاولى التى عانيت منها من التهيؤات

الحسد والسحر والجن والملائكة والشياطين وحور البيض والولد المخللون، كلها خرافات من صنع عباقرة من نوعية ستيفن كينج

لو انت واثق من رؤية الجن، تأكد انك محتاج زيارة لطبيب متخصص فى الامراض العقلية ربما تكون المشكلة مرض فى المخ سهل العلاج

المحب لله ورسوله said...

يا يوسف يا مصري سيبك من كلام الراقل نكنييف ولا تروح لحكيم ولا بطيخ وعليك بالتبخير بالسذاب مع القسط الهندي ولبان الدكر والحبة السوداء لطرد الجن من البيت و لا تنسي يا أخي أن البخور كالحبة السوداء والشبه والمستكة أو ما يسمى بتفاح الجن هام جدا لتحصين البيوت من الجن والشياطين و لإزالة العين والحسد ونحوه بإذن الله تعالي

اللهم اجعلني خيراً مما يضنون ، واغفر لي ما لا يعلمون ، ولا تؤاخذني بما يقولون يا رب العالمين

يوسف المصرى وليس العربى said...

يا ريت تقرا ردى السابق انا قلت ان مش انا واخواتى راينا جن اقزام فى نفس الوقت هل انا واخواتى عندنا تهيؤات وفى موقف اخر كنت مع عائلتى ووجدت خبط على الباب وكل عائلتى سمعت صوت الخبط فاسرعت لافتح الباب وجدت امامى جنى اسود السؤال هنا هل عائلتى ايضا عندها تهيؤات ؟انا بقولك كلنا سمعنا صوت خبط على الباب لكن انا اللى فتحت الباب وشفت الجن وانا مش بصدق اى حاجة بسهولة رز ما انت فاكر يانكنييف ولعلمك انا لو لم اكن رايت الجن بعينى كنت ساشك مثلك فى وجودة وعلى فكرة ان افكارى مش دينية وانا من صغرى كنت انتقد اشياء كثيرة فى الاسلام مثل تعدد الزوجات و نشر الاسلام بالحروب واقامة الحدود وكل هذة الاشياء انتقدها فكيف تقول يا استاذ نكنييف انى متاثر بكلام الاديان انا مؤمن طبعا بوجود اللة وان هناك حياة بعد الموت ولكنى انتقد بشدة تصرفات قام بها الانبياء وانا اعتبر اغلب الانبياء لايستحقون ان يكونوا انبياء بل ان هناك ناس عاديون افضل منهم الف مرة وكل هذا شىء وانكار ان فى مخلوقات عاقلة لانراها شىء اخر ويا نكنييف هناك ناس يتعاملون مع الجن يمكنك ان تذهب الى واحد منهم واطلب منة ان يجعلك ترى الجن هذا لو كان قلبك جامد لان فى ناس ممكن تموت بازمة قلبية لو شافت الجن الاسود وانا مقدرتش ابص لة لمدة 3 ثوانى عكس الجن القزم فهو شكلة مش بيخوف بل ان شكلة مضحك جدا وفى النهاية تحياتى لك واحترامى يوسف المصرى

Anonymous said...

I couldn't believe my eyes while I was reading the notes of Youssef Al-Masri or Al-Arabi...LOL! and the prophet lover!

Do people like that really exist...here is your answer Nakneef, as long as there are people like that, religions will florish and prosper....

anyway, I really think many people got invloved in the writing of the Quran like Waraqa, Zayed, hassan ibn thabet and many more.

All_Brains

Anonymous said...

معلش نكنيف سيبني ارد علي الراقل دة زي ما بيقول هو
حبيبي نسيت حاجة مهمة جدا في الخلطة بتاعتك
بعرور العفريت ودة اهم حاجة ولازم تحطة علية 2 سم من محلول فستوك الاوبح + 4 شنكبات

احة يا عالم يا جهلة ناقص كمان تقولة ونام علي جنبك الشمال وانت تبقي كويس فين العقل يا جماعة الخالق معملهوش كدة اكيد لية فايدة وبيستخدم في حاجة اكيد مسؤلتوش نفسكم الحاجة دي اية الحاجة دي يا عرب يا بهايم اسمها التفكير
ودي عملية فسيولوجية عصبية غير الشخ والاكل والنوم دي عملية تحتاج لان الواحد يتامل ويحاول يفكر ويستنتج ويقرر وبعد كدة ينفذ
اة يا عرب يا همج فلقتولي دماغي الله يحرقكم مطرح ما تغورو هو انا ناقصكم مش كفاية الشغل اللي ورايا

EgyFreeMind said...

عزيزي نكنييف، هل تعتقد ان ورقة أبن نوفل كان كاتب القرآن من الأول وبعدين أعطاه للرسول؟ وهل كانت لدى دحية الكلبي نفس القدرة على الكتابة؟

مرة كنت بأرغي مع جماعة يهود واقولهم أزاي ان فيه تطابق بين التوراة و القرآن في مواضع كثيرة، فقالوا ان ده لأن محمد أجر واحد يهودي من العراق لكتابة القرآن!!! طبعاً ايامها زعلت جداً من كلامهم ولكن دلوقت بقول كل شيء جايز!!!

Anonymous said...

إلى صاحب هذه المقالة وما سبقها أقول الآتى باختصار:

أولا كتاباتك مبنية على دوافع نفسية ترجع إلى تكوينك الشخصى والعقائدى ، وليس على أسس النظرية العلمية وملحقاتها من أسس البحث ونقاش النتائج والوصول إلى الخاتمه ، وهذا يتطلب التجرد الكامل من أى معتقدات وميول شخصية وعاطفة ، بمعنى ألا تنحاز لأى رأى أو معلومة إلا بعد وضعها تحت شروط النظرية ، وهذا غير متوفر لديك ومن أسلوبك

ثانيا وبعيدا عن الأديان سواء آمنا بها أو لم نؤمن ، فهذا موضوع كثر فيه الجدال من عصر التاريخ الإنسانى المدون وأغلب الظن أن الإنسان الأول فكر ووصل إلى معرفة مدلولات من يسيطر على مايحيط به من بيئة أرضية وسماء وما يخلج فى نفسه وعقله ، وحسب تصور الإنسان الأول والبدائى أن هناك قوة غير مرئية أو ملموسة تسيطرعلى ما يحيط به ، هذه القوة الخفية الغير ملموسة والتى اسنتج وجودها الإنسان البدائي بفطرته قد تكون الطبيعة ذاتها بمعنى أن الكون به مقومات القادر الخالق الأعظم وهذه الرؤيا أو إذا أطلق عليها مجازا النظرية هى قريبة للنظرية الوجودية

ثالثا بتطور الإنسان البدائى وتغيير أساليب حياته وتدرج إمكانياته العقلية وصل إلى نتيجة أن الكون من حوله يسيطرعليه قوة قد تكون مرئية أو ملموسة ، وهنا ظهرت عقائد تؤمن مثلا بالشمس مصدر الطاقة والدفئ والضوء وتوجه نظر الإنسان إليها بأنها هى القوة الكونية الخارقة والمسيطرة على الكون ، والفراعنة واليابانيين وبعض سكان الأمريكتين القدماء آمنوا بالشمس كقوة ما وعبدوها ، وأنا شخصيا كباحث علمى بيولوجى وأبحاثى فى عملية التمثيل الضوئي الكيمائى فى النبات أستطيع أن أقول بدون الشمس فى المجموعة الشمسية ومنها الأرض لما ظهرت الحياة كما نعرفها اليوم

رابعا ظهور الأشكال والطرق التى تمثل القوة المسيطرة على الكون فى اجسام ملموسة كالتماثيل أو النار أو الأنهار والبحار وحتى الحيوانات على إختلاف أجناسها جاء نتيجة تعقيدات فى حياة الإنسان وخوفه بالأخطار الموهومة او الفعلية التى تعتريه من البيئة المحيطة به ، فلجأإلى أسلوب تجسيم القوة الخفية الخارقة حتى يستطيع أن يلجأ إليها عند الحاجة ، وهذا ماأطلق عليه دينيا بالوثنية

خامس بمرور الزمن وتطور الإنسان فكريا ظهرت بوادر فى فكر الإنسان عن ماهية ما وراء الطبيعة وعندنا مثل أخناتون الفرعون المصرى الذى رفض فكرةتعدد الآلهة وفكر فى إله واحد، وهناك من يعتبره أبا للأديان الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام ، وهناك أيضا فكرة إله أعظم واح الذى جاء بها زوراسترز فى بلاد فارس بألف سنة قبل الميلاد ، وهناك افكار بوذا بالقوة الخارقة داخل الإنسان نفسه

كل هذه الأفكار تعبر عن درجات تطور فى الإنسان ونظرته لما وراء هذا الكون أما المسميات والأشكال التى جسدت هذه الأفكار فهى من صنع الإنسان حسب تصوره ولها قيمتها الفكرية والتاريخية والعقائدية التى تتمشى مع التطور الإنسانى وتضيف خلفية أساسية لما يستجد فى الفكر الإنسانى ومنها فكرة الوحى

علميا هناك قاعدة معروفة وهى الإلهام لدى الإنسان وبدرجات متفاوته بين شخص وآخر ، وأيضا بدرجات متفاوته لدى نفس الشخص من وقت لآخر ومن مكان وظروف بيئية مختلفة ، وهو ما قد يطلق عليه الشفافية أو الرؤيا الواضحة لأشياء غير ملموسة وغير مرئية بصريا ، وهذه القدرة الإلهامية ممكن تنميتها أكثر حدة بوسائل عدة منها مثلا الإختلاء بالنفس والإنقطاع والإنعزال عن البيئة والبشر لفترات زمنية متفاوتة وهذا الأسلوب هو السائد لدى الأنبياء بمختلف أديانهم، وهو الأسلوب السائد أيضا لدى بعض الهنود والبوذييين ، وأيضا لدى الصوفية من المسلمين

وحديثا لدى المفكريين والفلاسفة والعلماء الماديين مثلى أنا ، فعالم الريضيات والطبيعة مثلا قد يختلى بنفسه وقتا من الزمن لينقطع عن ما يحيط به من مؤثرات خارجية وليستطيع تركيز أفكاره حول قضية او مشكلة علمية ما ، وفى أغلب الأحيان يصل العالم بشفافيته وإلهامه الى تصور سليم للمشكلة التى يفكر فيها ، وإسحق نيوتن إترف بقوة إلهامه وشفافيته فى التوصل إلى وجود القوة الجاذبية الأرضية ، وألبرت آينشتاين إعترف كذلك بقوة الإلهام هذه عند تصره لنظريته المعروفة
إذن هناك تشابه وربما تطابق بين الإلهام
عند العلماء وفكرة الوحى عند الأنبياء ، ومن هنا لا يصح الغاء فكرة الوحى عند الأنبياء الذين هم بشر أولا وربما وجدت لديهم قوة الإلهام والشفافية والرؤيا أكثر بكثير من الآخرين ، ولهذا أنا أختلف تماما مع ما جاء فى هذه المقالة بغض النظر عن الرؤيا الدينية التى يجادل فيها صاحب المقالة

شيئ آخر يجب التنويه إليه أن العلوم الوضعية بمختلف فروعها الحيوية والطبيعية لم تستطع حتى الآن الى معرفة أصل الكون أو الحياة بيقين قاطع لا شك فيه وهناك الكثير من الغيبيات والمجهول وأدعو الكاتب أن لا يتجنى على الأديان فى غياب براهين قاطعة ، أما أن تؤمن بأى دين أو لا تؤمن فهذا حقك لا خلاف فيه

Kurt Cobain said...

3azzizi nakneef
kalmak 3an elghaybeyat makes some sense.
bas feh 7aga mohema. kol eldyan elly fe eldonia, we mesh aladyan bas elmo3takadat kaman ka2ema 3ala elghaybeyat, lesh mesh 3arf, yemken 3ashan yeshofo meen haysada2 we meen mesh haysada2.
bas elso2al elly fe dema3'y delwa2ty: kalmak kolo ded elislam, aw eladyan 3moman, ma3a shewyat shatem lelmoslmeen mesh 3aref leh, elmohem kalamak bey2ol en enta elli sa7 we elmoslmen we lyahod we elmase7yen we bozyeen we elhendos we kolo ghalat ma3ada elnas elli zay 7adretek. mafakartesh leh elensanya kanet mestanya 7adretek 3ashan tenawarha we leh manhagak dah mantasharsh we managa7sh we lenas ma etaba3tosh. we leh matkonsh enta elli 3'alat we ay 7ad mn elnas elly ana 2oltohom fo2 dool howa elli sa7. we ezay ma7adesh sha3'al mokho ella enta mn mlayeen elsneen. howa aked feh nas kano zayak keda, bas manhaghom dah endasar 3ashan elnas mesh shayfa feh daltha, we matekne3nesh en elbashareya kolaha aghbya2 zay el3arab 3ala ra2yak.
enta betada3i enoko (elladenyeen ya3ni) 2% fe masr, aw fe el3alam mesh faker ya3ni bas methay2ali enta neset "0" we "." ya3ni homma mayt3adosh 0.2% aslan.
leh mesh beyzedo? 3ashan manhaghom mesh sa7? wala 3ashan motahaden? maftekrsh motahadeen? we leh eladyan eltania heya elli betentesher? ghaba2 mn elnas bardo? aked enta mesh azka wa7ed wala elwa7ed elli beyfakar 3ala elard. leh elislam beyzed fe el gharb? we leh 7amalt el tanseer betenga7 fe africa we asia? we leh eltahweed shaghal fe eastern europe? kol dah 3ashan elnas aghbya , mazonesh
argo an tasel lel7akeka. we ya reet el elkhalek beta3ak yehdek lelsawab

Chouebo said...

اعتبر الكاتب ورقة ابن نوفل نسطورياً مسيحياً وليس خارجاً عن النصرانية كما يقول البعض. والسؤال هو : هل ورقة كان نسطورياً أم أبيونياً ؟
فمن الأصح يا ترى ؟؟؟

يقول ....واستخلاص الحقائق الخفية ( لا أعرف كيف تمكن الكاتب من الوصول للحقائق وقد أخفاها أصحابها فهو لم يذكر مصدر معلوماته!!! يقول إن ورقة هو الذي زوج خديجة رضي الله عنها ومحمد صلى الله عليه وسلم مع أن جميع المصادر تذكر قصة زواجهما ولا يوجد لورقة أي ذكر في الموضوع . فمن أين أتى الكاتب بزعمه؟

من أين أتى الكاتب بدعوى أنه كان في مكة نصارى وكنيسة بينما أجمعت كتب التاريخ على أن أهل مكة كانوا وثنيين يعبدون الأصنام وقد أعرضوا عن اعتناق النصرانية لتنافرها مع العقل والفطرة السليمة


قال اليعقوبي في تاريخه : و أما من تنصر من أحياء العرب فقوم من قريش من بني أسد بن عبد العزي . منهم عثمان بن الحويرث بن أسد بن عبد العزي و ورقة بن نوفل بن أسد ... تاريخ اليعقوبي 1- 157

اذن كان ورقة ممن ( تنصروا ) و ليس ممن ورثوا النصرانية

يقول " ثم يموت ورقة ويفتر الوحي؟!؟

هنا لفتة لغوية وهي أن الجملة تقول " وفتر الوحي " وليس ففتر الوحي

يقول علم النحو إن حرف الواو يدل على تتابع الأحداث بالترتيب الزمني أي على التراخي بمعنى : مات ورقة وبعد ذلك فتر الوحي

أما " ففتر الوحي " فإن حرف الفاء تفيد السببية بمعنى أن موت ورقة كان سبباً في انقطاع الوحي

أمَّا الخوف والفزع الَّذي انتابه لِمَا سمع ورأى في الغار حتَّى جعله يقطع خلوته، ويسرع إلى البيت مرتعش الفؤاد، فإنه يوضح أن ظاهرة الوحي هذه لم تأت متمِّمة لشيء ممَّا كان النبي صلي الله عليه وسلم يتصوَّره أو يخطر في باله، وإنما فوجئ بها وبالرسالة دون أي توقُّع سابق. كما أن ذهاب خديجة به لابن عمها دليل على أنها لم تكن تعلم كنهه مما جعلها تسأل قريبها ورقة عنه.

يا اخي قبل ان تتعرض للاسلام فكر بعقلك

Anonymous said...

To Chouebo

I am afraid you are all wrong mate!

Fa in the Arabic grammar can mean two things (Causative) Sababiah and (time related) like

Lakkadd Saliet fa Rak2t ( I prayed then knelt).

And even if the was means the sequence of events, all what we can ask you..Coincidence?

Also you have ignored (as stated in all hadiths) that Mohamed was extremely sad for Waraqa's deaths that he tried to kill himself few times!!!! Is this normal???

Also have a look at some of Waraqa's poetry and you will see how close it was to the early Quran!

Now about how surprised Mohammad and Khadijah with the message, what about the following:

1) The seal of the prophethood?
2) The cleaning of his heart by Angels when he was with Halimah?
3) The acknowledge of Khadijah that he will be a prophet of God?
4) Waraqa died on his religion, despite he was convinced that Mohammad was the last prophet?
5)Mohammad was still doubtful that Gabriel could have been the devil, and it took that weird incident when Khladihaj undressed herself when Gabriel was presenet...and when Gabriel disappeared (as angels are too shy around naked women!!!) only then Khadijah told Mohammed that it was an Angel not the devil....

Mind you same Gabriel though only appeared when Mohammad was with Ayesha in bed....Is this the same Gabriel who was shy to look at Khadijah....or Gabriel likes them young like his creator (Mohammad)?

All_Brains

نكنييف الحنون said...

Anonymous الاخ/الاخت

اولا شكرا على مداخلتك وإن كان تحليلك غير موضوعى ويعكس سوء فهم لتدويناتى التى اشك انك قرأتها! لان اسس النظرية العلمية وان كانت تستوجب الحياد التام والتجرد الكامل من الاحكام المسبقة وهذا ما سبق ان اوضحته مرارا، فهذا لا يعنى السطحية فى التحليل والخلط المغلوط بين معطيات الواقع، لان ما اسرده فى مدونتى من وقائع مرجعها القرآن والاحاديث الصحيحة وكتب السيرة النبوية والمراجع التاريخية وكلها مصادر متوفره للعامة ولا يمكن تحريفها او تأويلها، وعليه فإن استنتاجك ان كتاباتى مبنية على دوافع نفسية لكون اسلوبى فى العرض يميل عن عمد الى السخرية، استنتاج خاطئ ينم عن السطحية والتسرع فى الاستنتاج، لان ردك الذى تعتبره رد مختصر لم يتطرق للوقائع الواردة فى المقالة او يجيب على التساؤلات الوارده بها او بغيرها ولكنك اكتفيت بسرد مكرر لمقدمة مقالى

الفراعنة يا سيد لم يعبدوا الشمس او يتخذوها الها كما ذكرت ولكنهم قدسوها كما قدسوا الخنفثة لدورهم فى الحياة، لان ما تركوه من شواهد ودلالات تؤكد علمهم بماهية الشمس وتنفى عنهم ما تدعيه، واظنك تعلم معنى آمين ـ رع

ثانيا انا لا اتحدث عن عالم او فنان اختلى بنفسه ليتأمل و يبدع ولكنى اتحدث عن رجل جاهل (اقصد عربى جاهل)، اقواله وافعاله المدونة فى القرآن وكتب السنة كالاحاديث والتفسير تؤكد انه كان مريض نفسى، وكان يجد فى الخلوه هروب من الواقع ومن مسؤلياته الزوجية والابوية وملازا يتحرر فيه من رقابة الناس ليمارس ما شاء ان يخفى عن عيون الناس، لان محمد لم يكن مفكر او باحث بأى حال من الاحوال وبشهادة التاريخ الاسلامى، ومع ذلك لك حق وحرية الاعتقاد بأن الخرافات التى وردت على لسانه هى الهام وابداع نتاج بحث وتركيز وتأمل فى خلوات يومية بجو الصحراء

حيثيات اختلافك مع ما ورد فى مقالى لا تستند الى شيئ اكثر من اعتقادك بأن شخص محمد الذى صدر منه اقوال تؤكد انه مريض بالشيزوفرانيا والنرجسية، انه لربما يتمتع بقوة الهام وشفافية خارقة للعادة! تركت المراجع ولجأت للاعتقاد الفرضى، فهل هذا من اسس النظرية العلمية وملحقاتها؟

نكنييف الحنون said...

الاخ يوسف المصرى وليس العربى

اهلا بيك وبعفاريتك مرة ثانية
الدروس المستفادة من ردك هى: ـ

أن العفاريت بتعرف تخبط على الباب، وبما انها اقزام من الوارد انها قد تستطيع ايضا رن الجرس اذا كان فى متناول ايديها

ماقولتش كان عندك كام سنة وقتها؟

انت لو ماكنش قولت انك بتنتقد سلبيات الاسلام ماكنتش سألتك عن سنك وقتها لان الاعتقاد بالخرافات مش مرتبط بالسن، لكن التأثر بيها لدرجة انها تتجسد فى الذهن على انها واقع مرتبط بالسن والقدرة على الادراك والتمييز... او... او... ولا مفيش داعى لتزعل

على فكرة موضوع العفاريت شيق جدا، وانصحك تقرا التدوينه الجاية علشان تعرف العفاريت ممكن تعمل فيك ايه

تحياتى يا راجل يا امير، واوعى تعمل بنصيحة الراقل المحب لله ورسوله

نكنييف الحنون said...

Kurt Cobain اهلا

احتمالاتك كلها قائمة على المقارنة بين تصرفات الناس وبعضها

الغالبية العظمى من الناس، وفى كل مكان على الارض مشغولة فى حياتها اليومية وكسب قوتها، قلة منهم من لديهم رفاهية التأمل والتفكير فى الغيبيات، ولعلمك انا لست ضد الاديان والتدين ولكن ضد فرضها على البسطاء وتقنينها واستغلالها لارتكاب جرائم النصب والسرقة والقتل ومصادرة حرية الرأى والتعدى على حقوق المرأة والجيرة والمواطنة باسم الدين، ضد الضجيج والضوضاء باسم الدين، ضد استباحة قوت وصحة الفقراء فى العلاج بتعويذات قرآنية وابوال البهائم وحجامات التخلف والجهل وعصاه الشيوخ والداجلين

اعبد ما شئت ولكن بدون ضجيج ودون ان تفرض معتقداتك على غيرك او تتهمه بالكفر وتستبيح دمه وماله، لان هذه هى الهمجية بعينها

لا احد معصوم من الخطأ ولكن ادراك وتدارك الخطأ سمة من سمات التحضر، اما الاصرار عليه فهو التخلف فى ابشع صوره

نكنييف الحنون said...

Chouebo

ايه يا ابنى انت مخدر؟ ولا قريت موضوع فى مكان تانى وعلقت عليه هنا سهوا؟

المرجع مذكور والنص واضح وفيه الاجابة على تساؤلاتك

انا ماقولتش ان ورقة هو اللى جوز خديجة لمحمد

وماقولتش ان ورقه اتولد مسيحى

ثم انت بتناقض نفسك بطريقة عجيبة جدا كأنك معتوه

مره تقول ان كتب التاريخ اجمعت ان أهل مكة كانوا وثنيين يعبدون الأصنام وأعرضوا عن اعتناق النصرانية لتنافرها مع العقل والفطرة السليمة وترجع تحتها تؤكد النقيض وهو الصحيح لان بنى أسد ابن عبد العزى هم قبيلة خديجة وورقة

على القشة اللى اتعلقت فيها واضح؟ All_Brains رد

واخيرا خوف وفزع محمد لا يثبت او يؤكد غير شيئ واحد وهو انه كان انسان غير حكيم او عاقل وان الضلالات والتهيؤات التى عانى منها كانت تفقده صوابه وتؤثر عليه نفسيا وعضويا
انتظر التدوينة القادمة لترى مدى تخريفه ومعاناته، او راجع سيرة ابن هشام باب بدء الوحى

Anonymous said...

Hello Nakneef

When you get the time, I would like you please to highlight the story of Banu Quraiza and the Saffiyah Bent Hay Ibn Ahttab....

I believe this story shows beyond doubt that Mohammad was scum of human-being let alone his claim to be the prophet of God....

The incident is so well documents, so that the stupid Arabs can not say the usual crap about (Israeliyat).

All_Brains

يوسف المصرى said...

يا نكنييف انا معاك فى اننا نشغل عقلنا وقبل عقلنا ضميرنا فمثلا كيف نقول على امريكا انها استعمارية ونحن كنا استعماريين اكثر منها ونسخر من حريتهم الجنسية ونحن مباح لنا اربعة وما ملكت يمينا ومعاداة كل العالم غير الاسلامى واعترف اننا الذين بدأنا الكراهية لليهود والمسيحيين وغيرهم لكن كل هذا لا يجب ان تجعلنا غير موضوعيين فى نظرتنا لجميع الاديان عامة و وانا شفت الجن فى سن سبع سنوات لان الجن ما بيخفش من الاطفال لان الكبار مش حيصدقوا طفل لو قال انا شفت كذا وكذا . ويا نكنييف ويا كل الملحدين جربوا تمارسوا التأمل بتقنياتة البوذية وحينها ستعرف ان احنا عايشين فى عالم اكبر واغرب مما نتصور و وانا جربت الصلاة الاسلامية لفترة طويلة ولم اشعر بأى فرق بينما التأمل وحدة يستطيع اشباعك روحيا وانا لن احكى مايحدث معى فى التأمل لانكم مش مستعدين تفكروا بقلب وعقل مفتوح وانا فعلا رؤيتى للجن من الاسباب التى جعلتنى اهتم بالتأمل وانا مندهش كيف يمكن شخص ان يتلقى وحى من السماء وهو لا يعرف شيئا عن التأمل و لا يختلى بنفسة سوى شهر واحد فى السنة وكمان بيقبل زوجاتة اثناء اعتكافة ومفيش حد عاقل يقدر يبص للنبى على انة حكيم او زاهد وانا اسأل اين الاهتمام بالروح فى الاسلام ؟ انا لا ارى سوى اهتمام بالجسد والشىء المضحك اننا نقول على الغرب انة حضارة مادية بلا روحانيات ونحن حضارة روحانية بلا تقدم مادى ولكن الحقيقة هى اننا ولا عندنا حضارة مادية ولا روحية يعنى احنا لسنا متقدمين ماديا كالغرب ولسنا حضارة روحانية مثل الاسيويين . وفى النهاية انا معاك يا نكنييف بغض النظر عن اختلافنا فى مسألة الغيبات فانت على الاقل تكشف الجانب القبيح من تاريخنا و سلامى

Anonymous said...

Hello Youssef Al-masri

Firstly I apologise for my earlier comments to you, as you seem like a kind sofi man who is peaceful and does not like to impose his ideas on others....and i think this is the POINT!

The fact that you can see other beings as a little bit suspecious to me, as I have done meditation for a couple of years and I saw nothing....I am also a Psychologist and usually what you see is for a very good reason!

I agree with your comments and I can tell you any form of meditation or observation of nature and inner self will only lead to something good and calmness...

Can you please tell us more about your sightings?

1) Do you still see them?
2) What sort of communication they have with you?
3) What do they want from you, the reason the talk to you?
4) Did you notice that any of them has a particular religion?
5) and finally, any of these ghosts are those of dead people that you knew or did not know in real life?

Thanks Youssef
All_Brains

يوسف المصرى said...

يا all-brains لا داعى للاسف بس ياريت الملحدين ميتكلموش كأنهم عارفين كل حاجة فى الكون العلم يقدر يوصلك لكوكب المريخ او فى المستقبل كواكب ابعد لكن عند حد معين العلم الغربى لن يستطيع ان يذهب ابعد من المنطقة اللى ربنا محددها وعلى فكرة ربنا جعل الكواكب المحيطة بنا بلا مخلوقات سوى بعض اشكال الحياة البدائية لان ربنا عاوز يشوف مين الناس الى حتتغر بالعلم ومين الى مش حيتغر . اما بخصوص اسئلتك 1- انا قلت انى شفت الجن فى سن سبع سنوات عدة مرات وانواع مختلفة و فى احدى المرات انا واختى كنا قعدين لوحدنا وشفنا جن العمار وهو شكلة غير مخيف وفى مرة اخرى رايت جنى اسود طولة 3متر وانا ولكنى لم اعد اشاهد اى جنى بعد سن التسع سنوات و ومعروف انهم بيظهرو للاطفال اكثر من الكبار للاسباب انا ذكرتها سابقا بالاضافة انى انتقلت الى منزل اخر ولكن الكبار يمكنهم مشاهدة الجن باساليب معينة ولكنى لا انصح احد بذلك . 2- عندما رايت الجن القزم كانوا كثيرون ولم يتكلوا بل كانوا يسيرون على الحائط ولم يتكلوا او حتى ينظروا الى انا واختى وهؤلاء يعيشون فى كل البيةت واسمهم العمار وهم شكلهم مضحك جدا اما الجن الاسود الطويل فهذا هو الرعب بعينة فهو مثل زنجى قبيح وهولم يكلمنى بل نظر الى فى هدوء ثم اغلقت الباب فى وجة هذا كان صباحا والسلم منير بنور الشمس وعائلتى سمعت صوت خبطة على الباب فلا مجال للتهيؤات هنا 3- ماذا كانوا يريدون منى اولا جنى العمار يسكن كل البيوت وبعض الاطفال وليس كلهم قد يروهم ولو مرة اما الجن الاسود الذى نظر الى لم اعرف حتى الان ماذا يريد قد مبعوث فى مهمة لكى يجعلنى اهتم بالروحانيات وقد يكون سحر وهناك اسباب تجعلنى اقول هذا سحر ولكنى لااستطيع ان اجزم بذلك .4- اما دينهم لا اعرف 5- لا هم لا يشبهون البشر اصلا ربما يشبهون الافارقة شديدى السواد وعراة تماما اما العمار او الاقزام هم يلبسون ملابس ملونةاما تفاصيل وجوههم لا اتذكرها .6 - بخصوص التأمل هناك تقنيات كثيرة وكل تقنية لها مزاياها وعيوبها فمثلا التأمل وعيونك مفتوحة ومركزة على نقطة معينة مثلا ارسم دائرة صغيرة على ورقة والصقها على الحائط فى مستوى نظرك هذة التقنية تسبب حدوث بعض الظواهر الغريبة مثلا قد تشم روائح بخور وقد ترى اسم من نور امام عينك او مكتوب على كف يدك فاذا كنت مسلم ستجد اسماء اسلامية واذا كنت مسيحى او اى دين انت منتمى الية سواء من الاديان الابراهيمية او لا وانا متاكد من ذلك لان عائلتى شاهدوا هذة الاسماء مكتوبة على كف يدى وهى تكون مكتوبة بكرات الدم الحمراء اما معناها هو ان هناك كائنات قد يكون جن او كائنات سماوية راضية عنك وقد تكون الاسماء من اديان مختلفة مثلا اسلام وبوذية او مسيحية و بوذية وهكذا ولكن ربما تسأل كيف وهذة اديان مختلفة و وقد تقول ان الاسلام دين مفبرك او لم يوحى بة من السماء ؟ والاجابة هى نعم اديان متناقضة وايضا انا لا اعتقد ان الاديان تاتى من السماء او ان كل مؤسسى الاديان صادقين بل يوجد منهم القاتل مثل موسى والغبى مثل ابراهيم وعاشق الشهوات وقائد الحروب الدموية مثل محمد ولكن رغم كل مافعلوة هناك جن وكائنات علوية تؤيد هذة الاديان بل وتتكلم بلغة المنطقة القريبة منها فمنها من يتحدث الانجليزية والفرنسية وايضا منهم المسلم والمسيحى والهندوسى وهذا الكلام اقولة بناءا على 98% تجربة شخصية و 2% استنتاجات من تجارب ناس اثق فى صدقهم .7- اما بخصوص تقنية التأمل وانت عيونك مركزة على نقطة فعيوبها هى ان بعد فترة شهر او حتى سنة سيصيبك وجع فى راسك وستشعر با هناك خوذة ثقيلة عليها و بالاضافة الى ان هذة التقنية لا تستطيع رفع درجة سموك الروحى الى درجات عالية .8- اما تقنية التأمل وعيونك مغلقة وتجلس فى وضعية نصف لوتس او مشبك رجلك هى فى اعتقادى هى الافضل لان تقوم بفتح مسارات الطاقة فى جسمك وقد تشعر فى احدى الايام بأن هواء خفيف يدور عبر يديك والى راسك ويلف فى جسمك كلة وهذا يطلق علية الدورة السماوية الصغرى واذا تقدمت فى الممارسة ستشعر فى بالدورة السماوية الكبرى وظواهر اخرى ستحدث مع الممارسة الطويلة وانا متأكد شخصيا من موضوع الدورة السماوية ولكنة يحدث لمدة ثوانى ثم يرجع جسمك لحالتة الطبيعية . 9- التقنية السابقة رغم انها هى الافضل وتفتح فى جسمك قنوات الطاقة عيوبها انك لن تشاهد ظواهر مثل الاسماء النورانية او طابورالكرات المنيرة او الكائن المنير على الكتف الايمن ولكن صدقنى ان كل هذة الاشياء عندما رايتها لم اكون سعيد او مشبع روحيا الا عندما قمت بتقنية التأمل مغلق العيون لان الاعتماد على الحواس الخمسة ومن ضمنهم البصر يظل تعلق بالماديات . 10 - فى النهاية تحقيق اى تقدم روحى يعتمد على اثنين التعهد والممارسة - والتعهد ويعنى رفع المستوى الاخلاقى والفكرى وعدم التعلق بالماديات بل المفروض انك لا تهتم اصلا بظهور او عدم ظهور خوارق لديك وانما للعود ة الى بيتك اوروحك الاصلية التى هى جزء من اللة واللة ليس كما يتخيل البعض انة رجل عجوز جالس على العرش فى الحقيقة اللة هو الا محدود هو الفراغ التام والامتلاء التام فى نفس الوقت -اما الشىء الثانى وهو الممارسة بمعنى ممارسة التأمل وهو نوعين تأمل جالسا وتأمل واقفا او مايسمى بالتشى كونج ولكن الاهم طبعا التأمل جالسا وهناك اليوجا اسانا والهاثا يوجا ولكنها فى راي لا تنفع سوى للبهلونات فى السيرك فدعك منها تماما وهى خطيرة فقد تنكسر رجلك او ظهرك او رقبتك اثناء الممارسة واذا اردت ممارسة تمارين اضافية لتقوية الطاقة فهناك تمارين جيدة يمكن ان اخبرك الموقع الخاص بها ان رغبت وفى النهاية سلامى للجميع واسف للاطالة يوسف المصرى

هالة said...

معقول ان النبي (صلعم) حاول ينتحر! اشك فى صحة الخبر لان دي اول مرة اسمع بالخبر ده و ليا تعليق علي سبب التغير في سياسة الرسول و هو انه تلقي الوحي الذي أمره بمحاربة المشركين يعني دي كانت رغبة عليا و هو ما عليه إلا التنفيذ و لا يجوز له الاعتراض
هبحث في موضوع الانتحار و ارجع اكمل تعليقي

الحاج متولي said...

يا عم انا كمان طول عمري شاكك في دين امه الجاهل ابن دين الكلب قال عذاب القبر قال!!!!!! العرب دول اولا شرموطة و اغبيه وانت قاعد تدن في دين ام مالطة ماتسيب دين امهم علي جهلهم و عماهم وريح دماغك
دا دين ابن كلب معمول لهم تفصيل علي قد عقولهم
ويقولك قال تعالي هاهاها هههههههه قال تعالي نخلي الحب حقيقة تعالي تعالي

Anonymous said...

لعنة الله عليك يا نكنييف وعلي كل من تبعك وامن مقولاتك وايد رأيك
ان الله واحد لا اله الا هو الحي القيوم
ان كافر كفرت بالله وعبدت الشيطان انت و اتباعك و مؤيدييك وان شاء الله انت واتباعك ومؤيدييك في جهنم خالدين فيها

Anonymous said...

How very predictable!

The above poster "as usual" had nothing to say, but curse Nakneef and those who agree with him.

He/She did not even bother to prove that any of the allegations are incorrect or untrue....

This is the same mentality that believes that animals with human heads fly and reach the 7th heaven and that the moon was split!

All_Brains

هالة said...

ممكن اعرف اذا كانت السيرة النبوية لابن هشام تعتبر مرجع يعتد به؟ انا عايزة افهم سبب اخفاء المرجع ده عنا كمسلمين و سبب عدم تدريسه لنا في المدارس اذا كان مرجع صحيح ويعتد به؟
الكتاب موجود علي موقع اسلامي سعودي و انا قريت جزء بسيط منه ومش مصدقة عيني! كلامه خطير جدا ولو الكتاب ده صحيح تبقي مصيبة!

نكنييف الحنون said...

هالة

كتاب السيرة النبوية لابن هشام من اقدم المصادر التى افاضت فى شرح سيرة محمد، ويعد من أشهر كتب السيرة وأهم المراجع الاسلامية. كتبه عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميرى المعافرى الشهير بـ أبو محمد

ويمكنك الاتصال تليفونيا بأى مؤسسة دينية تابعة للازهر مثل مجمع البحوث الاسلامية أو المجلس الاعلى للشئون الاسلامية أو دار الافتاء أو حتى جامعة الازهر للتأكد من صحة المرجعية الدينية لكتب السيرة بما فيها سيرة ابن هشام

ويمكنك مراجعة موقع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فى المشخخة العربية السعودية وستجدى سيرة ابن هشام ضمن المراجع المعتد بها ويمكن قراءة الكتاب بموقعهم على النت حيث ان الازهر اكتفى بصفحة واحدة لدرء شبهات الاسلام بأربع آيات بينات من الذكر العقيم وترك الموقع خاويا من البيانات، ربما لان النت بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار

All_Brains said...

The other thing that everyone needs to know that Ibn Hisham edited and reworked the original Muhamad's biography by Ibn Ishaq. Not a lot of Ibn Ishaq's work have survived and so many changes were made in Ibn Hisham's edition, like the hadith when Zayed ibn Harithah refused to eat meat that was offered to him by Muhammad which was slaughtered on the name of the idols.... Ibn Hisham edited this story to suggest that it was Muhamamd, who was offered the meat then refused it! If you think Ibn Hisham's work is full of disasters, then imagine what the original Ibn Ishaq's work was full of?????? The whole islamic history is based on let's hide the ugly stuff, but they are too stupid to know what ugly means....and the thanks to the "Al-Tayar Al-Salfy" they are proud of the ugly stuff and refuse to hide it! Talking about shooting yourself in the foot!!!

Puppeteer said...

Hello there,
I want to add a small observation. The first name known name to be given to the Creator is Elohim as They appeared in the Hebrew Genesis. Sounds intriguing, no, a single supreme deity appereaing as many, 7 in fact. There are older myths and mythologies about the Creations. A fascinating one I found is actually a pseudo-myth, based on scarce Polynesian mythology, I think, that place the Creation in the hands of an Universal Serpent energy flow named Narayana.
"Allah" is very wrongly interpretted, the word, as per se, means "the God". He is a derivate of Phoenician El, as you said, this being made obvious with the discovery of Ugarit's library. But, you see, El was the Phoenician Creator. It's easy to trace his trensfer from Phoenician to Aramean and then Hebrew, where he keeps his name, El. Except in the Genesis when El appears with his true face: Elohim, or the 7 Gods of Creation. Elohim, the Creators, are quite different from Jehwa, the Mosaic God. I'm still tracing Jehwa's roots, and I think I might have confused ourselves with my ideas, but my point is that in the Biblical Torah, there are 2 different well defined entities: Jehwa, the God, and Elohim the Creators.
Interesting blog, I enjoy reading your views, although I feel you get carried a bit with your extremism (even us, atheists, can be extremists, you know).
Good luck!

Anonymous said...

انا قريت معظم اللي انت نشرتة في عجالة ومش قادرة افهم لما انت وصلت للنتيجة دي واننا متخلفين ومريحين دماغنا طب ما تسيبنا مريحيين دماغنا وسعداومستنين الجنة وبعدين في حاجات مهمة مش عاوزاها تعدي عليك اولها ان في الستنيات والسبعينيات لما انتشر الفكر الشيوعي وانكر طبقة من المثقفين وجود الله رجعوا للإيمان بية ويمكن اكتر من الناس العاديين , ثانياً بالنسبة لتعدد الزوجات اللي انت بتنكرة في الدين الاسلامي بتنكر ان الراجل يتخذ زوجة واتنين بشكل شرعي يحفظ حقوقهم وكرامتهم ومبتنكرش اللي بيحصل في بلاد غير مسلمة ومسلمة كمان من وجود عشيقات ونساء للمتعة للراجل الواحد , وبتنكر ان الرسول تزوج السيدة عائشة طفلة في سن 9 سنوات بس من 14 قرن مكنش دة سن طفولة واستشهد برواية الكاتب الكبير وليم شكسبير روميو وجوليت اللي اتجوزوا فيها وجولييت عمرها 14 سنة وطبعا وقتها مكنتش طفلة الروايه دي شاهد علي عصرها وانكتبت بعد عصر النبوة بمئات السنين يعني سن الطفولة دةمسالة نسبية ومن مية متين سنة كانت جدودنا بيتجوزا في السن دة ومبيقلوش عليهم اطفال