Saturday, March 24, 2007

حقيقة الوحى


تحدثت مرارا عن خرافات الاعرابى راعى الاغنام محمد ابن امنه واوردت العديد من الاحاديث الصحيحة التى تعكس مدى الضلالات والخرافات التى كان يتفوه بها هذا الاعرابى المعتوه، خرافات وضلالات لا تخضع لمنطق عاقل أو تفكير سوى، فهل هناك تفسير منطقى للمتغيرات التى طرأت على الدين المحمدى بداية من ظهوره حتى الان؟ فى الواقع ان المشكلة لا تكمن فى الدين فقط ولكن فى منطق الفكر الاسلامى نفسه، فنجد على سبيل المثال وليس الحصر ان بعض المفكرين (!) الاسلاميين لم يخجلوا من نكاح محمد لعائشة وهى طفلة بل اضافوا على هذا التصرف الوضيع من نبيهم حكمة تتناسب ومنطق الاسلام و عقلية المسلمين، فقالوا ان محمد اراد بذلك ان تتعلم عائشة الدين من صغرها لتكون راعية لدينه فى كبرها! حكمة طريفة لم يفطن اليها إله محمد نفسه، فلم يُنزل الوحى على محمد فى شبابه بل فى بداية شيخوخته! ربما لانه لم يكن إنتهى بعد من كتابة الذكر الحكيم! ولكن.. هل كتب هذا الله فعلا الذكر الحكيم؟

قبل ان يدعى محمد نزول الوحى من السماء، بشره القس الاعمى ورقة ابن نوقل بالنبوة وقد كان تأثير هذا الخبر على محمد اكثر مما يحتمل عقله المشوش، ولكنه سرعان ما وجد فيه ضالته لانتشاله من حضيض الاتهام بالهوس والجنون لكثرة التهيؤات التى تعتريه، فقد ادعى فيما ادعى ان حجرا فى مكة كان يتحدث اليه ويلقى عليه السلام وذلك قبل نزول الوحى! وما اكثر الاقاويل التى صاحبته منذ صغره، لقد كان تبشير ورقة ابن نوفل بمثابة المخرج الوحيد لمحمد، وادرك هذا الاعرابى مدى اهمية تصديق هذا القس الاعمى، ولكن... كيف؟ كيف يتحول من اعرابى جاهل مغمور فى وحل الجاهلية يتغامز عليه اقرب الناس اليه، تاره لفقره واضطراره للعمل فى رعى الاغنام، ثم لعمله عند إمرأة فى زمن أحتقرت فيه المرأة اشد احتقار فما بالك بمن يعمل لديها، وتاره لتوقفه عن العمل والعيش عالة على زوجته الارملة التى تزوجها طمعا فى مالها وكانت تكبره بما يقارب العشرين عاما، معاناة دعته للعزوف الشبه دائم عن مواجهة الناس واعتكافه المتكرر بغار حراء

حتى نفهم كيف كتب الله قرآن محمد، أو بالاحرى كيف كُتب القرآن، يجب ان نقرأ القرآن ونفهم اسباب نزول أياته! فبالاضافة للقرآن يستطيع القارئ الرجوع الى العديد من المراجع الاسلامية ومنها تفسير الجلالين وتفسير الطبرى وتفسير القرطبى وتفسير ابن كثير، كذلك اسباب النزول لجلال الدين السيوطى حتى يدرك القارئ الكم الهائل من الملابسات والاحداث التى أدت الى إضافة آيه او تعديلها أو حذفها واستبدالها بأخرى، مما يؤكد دون ادنى شك ان القرآن لم ينزل فى ليلة الحزق وما ادراك ما ليلة الحزق، ولم يكن مكتوبا فى لوح محفوظ افندى منذ بدء الخليقة كما يدعى الافاكين، ولكن كتبه وساهم فى كتابته وتعديله وتصحيحه البدو والاعراب على مدى ثلاتة وعشرين عاما هى عمر الدعوة

لذا لم يخجل محمد من سرد اتهام الناس له بالكذب والافك واختلاق الايات فى القرآن، وهناك العديد من الايات التى عبرت عن الواقع الذى اكتنف كتابة اقاويل محمد التى تداولها اتباعه فيما بينهم سرا ثم فى العلن فى العام الثالث للدعوة، ولم يكن لها اسم يميزها عن الشعر الموزون لافتقاد اقواله للترابط الموضوعى واعتمادها على السجع المتداول بين العامة لما له من تأثير مساعد على سهولة الحفظ والتذكر خاصة بين الجاهلين الذين يجدون مشقة فى تذكر نصوص النثر فسميت اقواله بالقرآن اى السجع المقروء، والسجع لمن لا يعرف المقصود به هو ان يكون الكلام مسجوعا بتواطؤ الفواصل النثرية على حرف واحد، وقد كان شائعا لدى العرب في نثرهم الجاهلى القديم، وبخاصة أهل الكهانة والعرافة

ولقد كان هناك اعتقاد كبير في كلام الكهان المسجوع يخبرون به عن الغيبيات ويدلسون بواسطته على الناس فيما يشبه السحر والرموز المطلسمة، والسجع هو العمود الفقرى للقرآن فكل آياته دون إستثناء مسجوعة! وانه لمن الطريف ان إله محمد تعلم فن السجع على يد عرب الجاهلية ولكنه لم يتقنه وأساء استخدامه فى القرآن الى حد تغيير اسماء اماكن واشخاص بطريقة ساذجة غبية ناهيك عن افتقاد العديد من الايات للترابط الموضوعى حتى يحافظ على السجع فى الايات

فنجد على سبيل المثال فى سورة التين، الاية رقم 2 أن "طور سيناء" أى جبل سيناء الذى قيل ان موسى تسامر مع ربه فوقه، قد تحول بقدرة قادر الى "طور سينين" اى إلى جبل لا وجود له فى الواقع لسبب بسيط وهو الحفاظ على السجع: وَالتِّين وَالزَّيْتُون وَطُور سِينِينَ وَهَذَا الْبَلَد الْأَمِين بلد اسماعيل يس لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَان فِي أَحْسَن تَقْوِيم! ولا تسألنى عن علاقة التين بالزيتون وجبل سيناء وصفة الامانة التى يوصف بها الاشخاص وليس البلاد! ألم يكن من الاجدر والاصح ان يقول البلد الآمن وليس البلد الآمين؟ افتقار حاد للترابط والموضوعية لا تصدر إلا عن جاهل غبى يفترض فى اتباعه تصديق اى شيئ وكل شيئ يتفوه به! حتى الائمة والمفسرين اختلفوا فيما بينهم فى تفسير هذه الايات العبيطة لافتقارها للموضوعية والحد الادنى من الترابط! يمكنك سجع وتبديل الكلام بطريقة اكثر واقعية وموضوعية لا تفتقر الى الترابط فتقول مثلا: والملح والكمون والسمك البربون فوق حمأ مسنون ببلاد آمون تشتهيه العيون قبل البطون. وكلها اشياء موجودة فى الواقع ولا تفتقر للترابط الموضوعى، بعكس الاية المحمدية

من المؤكد ان هناك صلة بين واقع وحقيقة الوحى الذى يدركها محمد وبين اتهام محمد بالكذب، وبين الاقاويل التى رددها محمد فى القرآن ليبين ما يعانيه من تكذيب، ومنها على سبيل المثال: وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُـزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ. وقال ايضا: وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ. فهل كانت هذه الاتهامات قائمة على حقائق وواقع لا شك فيه؟

كتب التفسير ومراجع الائمة وآيات القرآن تؤكد أن محمد كان يغير الايات أو يضيف اليها اذا امتعض البعض مما يقول أو اشتكى بعض الناس أو سألوه سؤالاً، وهناك اعترافا صريحا من محمد مدوُن بالقرآن يؤكد قيام كاتب القرآن بالاضافة والتغيير والتبديل ومحو الايات، كما ورد فى سورة البقرة بالآية رقم 106 حيث قال: مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ! ويقول ابن كثير فى تفسير هذه الاية: قال ابن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما " ما ننسخ من آية " ما نبدل من آية وقال ابن جريج عن مجاهد " ما ننسخ من آية " أي ما نمحو من آية وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد " ما ننسخ من آية " قال نثبت خطها ونبدل حكمها حدث به عن أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله عنهم وقال ابن أبي حاتم : وروي عن أبي العالية ومحمد بن كعب القرظي نحو ذلك وقال الضحاك " ما ننسخ من آية " ما ننسك وقال عطاء أما " ما ننسخ " فما نترك من القرآن وقال ابن أبي حاتم يعني ترك فلم ينزل على محمد وقال السدي " ما ننسخ من آية " نسخها قبضها وقال ابن أبي حاتم : يعني قبضها رفعها مثل قوله " الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة " وقوله " لو كان لابن آدم واديان من ذهب لابتغى لهما ثالثا " وقال ابن جرير " ما ننسخ من آية " ما ينقل من حكم آية إلى غيره فنبدله ونغيره وذلك أن يحول الحلال حراما والحرام حلالا والمباح محظورا والمحظور مباحا ولا يكون ذلك إلا في الأمر والنهي والحظر والإطلاق والمنع والإباحة (انتهى)! والامثلة لا تنتهى عند الاعتراف الضمنى فى الكتاب المحمدى ولكنها تتأكد من البحث والقراءة فيما يسمية علماء الاسلام بأسباب النزول

يقول البخارى، لما نزلت الاية 95 من سورة النساء: "لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وانفسهم..." اشتكى رجل اعمى (ابن أم مكتوم) لمحمد قائلاً: اني اعمى ولن استطيع الجهاد ولذلك سيفضل الله المجاهدين علىَ. فأضُيفت الى الاية "غير أولى الضرر" واصبحت: " لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير اولى الضرر والمجاهدون.."، وفى رواية اخرى يحكيها الواحدي النيسابوري فيقول عن زيد بن ثابت: كنت عند النبى حين نزلت عليه " لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله" ولم يذكر أولي الضرر، فقال أبن أم مكتوم: كيف وأنا أعمي لا أبصر؟ قال زيد: فتغشّى النبي في مجلسه الوحي فأتكأ على فخذي فوالذي نفسي بيده لقد ثقل على فخذي فخشيت أن يرضها، ثم سُري عليه فقال: أكتب " لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر " فكتبتها! الطريف ان محمد اعتاد ان يسرد اتهامات غيره له كما اعتاد كذلك سرد اخطاؤه، فمن المفارقات الطريفة التى تؤكد ان القرآن كان يُكتب آيه آيه وفقا للحاجة والضرورة والحدث الواقع ان سبب تعديل محمد لهذه الاية هو أبن أم مكتوم، الرجل الاعمى الذي عاتب محمد (الله) فيه نفسه عندما جاء يسأله فعبس وتولى عنه، فقال: " عبس وتولى إن جاءه الاعمى"...الخ

ويقول أبن عباس لما نزلت الآية 228 من سورة البقرة: "والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم ألآخر" قام معاذ بن جبل فقال: يا رسول الله: ما عدة اللائي يئسن من المحيض؟ وقام رجل آخر فقال: ألا رأيت يا رسول الله في أللائي لم يحضن للصغر ما عدتهن؟ فقام رجل آخر فقال: أرأيت يا رسول الله ما عدة الحوامل؟ فتمخض الوحى عن محمد وقال "واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن أرتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن وأولات الاحمال أجلهن أن يضعن حملهن". لقد ساهم عمر ابن الخطاب فى كتابة العديد من ايات القرآن ايضا وتعدت هذه المساهمات حدود التعديل فى الايات الى فرض الفروض وتبديل الاحكام مثل تحريم الخمر

ثلات ايات بينات تؤكد ان محمد افاق كاذب، فعندما سأله عمر ان يأتية بحكم فى الخمر، طلب محمد من الله ردا! فنزل جبريل بالوحل على محمد وكانت الاية رقم 219 من سورة الجاموسة: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ. اى لا عقاب ولا تحريم... ربما لانعدام الضرر! فلماذا انتظر محمد الى ان طلب عمر حكم فى الخمر؟ او بالاحرى لماذا انتظر الله ان يطلب عمر حكما فى الخمر؟ الم يكن القرآن قد تمت كتابة آياته وتم حفظها فى لوح عم محفوظ بعد!؟

طالما انه لا تحريم ولا عقاب فى الخمر

فدع المساجد للعُبَاد تسكنها
و قم للخمر نشربها فاسقينا
ما قال ربك ويل لشاربها
و انما قال ويل للمصلينا

لكن فيما يبدو ان عمر ابن الخطاب لم تعجبه الاية الكريمة وضاق صدره ببيت الشعر فعاود طلبه الى محمد ان يأتية بحكم يرضيه فى الخمر! فعاود محمد الاتصال الكوزمونكنييفى وطلب حكما اشد قسوة إرضاء لصديقه عمر! ومرة اخرى يستجيب الله ويرسل جبريل بالوحل مرة اخرى ليضيف آية جديدة للقرآن فتأتينا الاية رقم 43 من سورة النساء: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ. فهل اكتفى عمر بهذه المساهمات الجليلة فى كتابة قرآن محمد وتبديل آياته وتعديل أحكام دين محمد وسن شرائع وحدود الدين الذى يدعى محمد انه من السماء؟ لا... لم يكتفى... تمر الشهور فيعاود عمر الحاحه على محمد ويطلب منه مرة ثالثة حكما اكثر قسوة كأن محمد وإله محمد فاقدى إدراك وبحاجة الى تذكير دائم! ولما كان عمر رجل فظ يخشاه محمد، عاود محمد للمرة الثالثة إتصالاته الكوزمونكنيفية وجاء الرد الفورى بوحل جديد! وآية جديدة! وهى الاية رقم 90 من سورة المائدة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ. راضى يا عم عمر؟ لا... لم يرضى عمر! فارتفعت الاصوات وعم الضجيج المكان، ولما كان جبريل لم يغادر مكان الوليمة بعد! حزق محمد حزقة اخرى لتليها الاية التى وضعت حدا نهائيا لالحاح عمر: إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ؟ فرد عمر: اوكى منتهون! وللحديث بقية


12 comments:

Utrechty said...

Dear Abu El Nakaneef,

Shedeed awee el post dah ;)
Really worth waiting for that long!
Take care pal, may Allah bless U :0)

Utrechty

لحظه من فضلك said...

عاوز بس اسال عن حاجه محيارانى الصور الى بنشوفها على النت لكاءنات حيه تحمل اسم الله او محمد او الشهاده زى الثمار و الحيوانات و النباتات و الصخر و الحاجات دى زى ما كنت لسع شايف فى جرنال الوفد صوره لحته لحمه مكتوب عليها الشهاده التقطها شيف كان ناوى يستعملها فى اعداد طبق فلو افترضنا ان الانترنت فيه فبركه او تلاعب و ده فعلا موجود بس هل جريده زى الوفد ممكن تطلع خبر او صوره مفبركه و توقل انها حقيقيه او حتى لو مافبركتهاش ممكن تاخد الصوره دى و تنشرها من غير تاكد من صحتها او صحه مصدرها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Hossam said...

Utrechty اهلا

شكرا على التعليق، ولا شكر على الدعاء.. أضحكتنى يا راجل يا طيب
حقيقى خليتنى كهكهت من قلبى

شكرا

Hossam said...

jumpinjackflash

لا داعى للحيرة او الاستغراب
ان كنت عقلانى متعلم ولا تنطلى عليك الحيل والخدع بسهولة فلابد وان تعلم انه لا حكمة ولا رسالة نورانية فى ظهور سحابة على هيئة وجه مبتسم او حيوان ثائر، ولا شيئ خارق للعادة فى ان ترى اسم محمد او الله مكتوب بروث (خراء) الحيوانات على طريق او داخل زريبة لانك لو امعنت النظر قد ترى وجوه وحروف واشكال اخرى قد يبتهج لها فنان ان احتمل الرائحة الكريهة

واظنك تعلم ان التدليس فى الاديان هو وسيلة الدعاة والافاقين ومحبى الشهرة وكلهم لا يختلفوا فى الاصل عن قارئة الفنجان التى قد تقنع الاغبياء بتغيير مسار حياتهم وتريهم من الكتابات والصور مالا تكذبه العين وان رفضه العاقل

هذه الاكاذيب الملفقة لا تعنى سوى شيئ واحد ان الدين لا يستند على اسس صحيحة ولكن على خرافات واكاذيب يتداولها الناس ولا ترتقى الى الحقائق

اكاذيب لا تقنع سوى الساذجين من الناس وما اكثرهم! فلا تفرح ان قرأت يوما لفظ الجلالة على طيظ فرخة فربما حكت مؤخرتها للتو فى روث البهائم

فى فبراير الماضى تحدثت الجرائد عن الشجرة التى توافد عليها الفقراء ينباركون بها ويسألونها الشفاء! شجرة فى طريق القاهرة الاسماعيلية الصحراوى تحولت الى مزار يأتى اليه الناس من كل فج عميق لا لشيئ ألا لان شخص ما قام بحفر (الله محمد طه) عليها وبمرور الزمن تحول الحفر الى شكل يوحى بأنه من صنع الطبيعة

فهل يعنى هذا انها شجرة مباركة لم يتبول عليها بشر أو حيوان؟

نشرت الوفد هذا الخبر ايضا ولكن للاسف لم اجد الوصلة ولكن يمكن قراءة نفس الخبر فى الوصلة التالية

http://www.alarabiya.net
/Articles/2007/02/22/31957.htm

كلمة اخيرة... نشر صورة فى جريدة او مجلة لا يعنى ان الخبر كاذب، الكذب هو الصاق هذه الاشياء بالدين للتدليل على صحته، سواء كانت هذه الاشكال من صنع الطبيعة او من صنع افراد لسبب فى نفس يعقوب

هل تعلم ان هناك كم هائل من الالفاظ الخارجة وبكل لغات العالم يصادفها الناس فى الطبيعة؟ هل تعتقد ان لهذه الاشياء مدلول أو انها تحمل رسالة نورانية أو إعجاز من اى نوع؟

وفى يوم 2 ابريل سنة 1968 ظهرت السيدة العذارء فوق كنيسة الزيتون فى القاهرة، ظهور استمر يوميا ولعدة شهور وشاهده الناس بالعين المجردة وكتبت عنه الجرائد المصرية وكانت حديث مصر والعالم، لدرجة ان جمال عبد الناصر ذهب بصحبة عائلته وانتظر امام الكنيسة حتى الخامسة فجرا ليشاهد هذا الظهور الغريب الذى اصابه بالدهشة، ناهيك عن حالات الشفاء الذى اكدها المسلمين قبل المسيحيين، فهل يعنى هذا ان خالق الكون انتحر فعلا على الصليب وأن الدين المسيحى حق؟
ام ان العذارء مريم قررت الاستجابة لنداء المخابرات المصرية لتنظيم حفل ظهور لمواساة المصريين فى نكسة 1967 ولاقناع الغرب ان الرب غير راضى عما تعرضت له ارض الكنانة من اعتداء يهودى! سأترك لعقلك اختيار الاجابة التى تناسبه

Kabil said...

يا سيدي انت اتكلمت عن عائشة و سنها و برضه ماتكلمتش عن المسيح و امه اللى كانت مخطوبة ليوسف النجار و هى عندها 12 سنة و المسيح لو انت ملحد لازم يبقاله اب و بعدين مسالة السن ديه مكانتش اختراع اخترعه الرسول فقياصرة الرومان لو تعرف كانو بيتجوزوا بنات فى اعمار زى ديه و الفرس كمان و حتى قريب روميو و جولييت بتوع شكسبير كان عندهم كام سنة و بعدين التعدد برضه زوجات داود و سليمان اضعاف زوجات محمد و ابراهيم كان متعدد برضه اما الاحاديث فديه تخاريف مينفعش تهاجم عن طريقها عشان فيه مسلمين مبيؤمنوش بيها

Maya said...

نكنيف
انا متابعه مدونتك من اول بوست ومعجبة باسلوبك الساخر ولو انك ساعات بتكون قاسي جدا
نكنيف انا بشكرك الصورة اكتملت دلوقت فى ذهني واصبحت واضحه جدا والفضل ليك لان لاول مرة بحس براحة نفسية و مقتنعه تماما دلوقت اني اتخلصت من الخوف اللي كان مسيطر علي تفكيري وفهمت ان الحقيقة واضحه جدا بس محتاجة ذهن صافي

Maya said...

نكنييف
ما رأيك في تحول بني اسرائيل الى قرده وخنازير الحكايه المذكوره والمشهوره في القرآن هل هي حقيقه؟

bluesky said...

بلااسلام بلا زفت كلها افكار منحطه لم تجلب للبشريه سوى الخراب والدمار حاجه تقرف

كويتي said...

انته يا الحنون يا مسلم سابق لماذا هذا الكره الدفين الذي في قلبك أني احلف بالله العظيم انك لم تكن مسلم ابدا انك يهودي او مندس لفتنة اخوننا الشباب والشابات في معلوماتك هذه التي لاتسمن ولا تغني من جوع لأنك اولا عمرك في العشرينيات ولو سمح من ولدتك امك لهذا اليوم لو قرأت الليل والنهار في الكتب لم تجمع حتة معلومه واحده عن بصاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هل انته رايت هناك احسن من الدين الأسلامي الذي لا يفرق بين ابيض واسودا يا اسود القلب اتقى الله في حق نفسك وتوب الي الله قبل فوات الأوان يا حنون الحنان من الإسلام وليس الحقود المفترض تسمي نفسك الحقود

غيور على ديني ورسولي الكريم

تــحـوتــمـــــس Thutmose said...

نكنييف الحنون

معناه ايه الاسم الغريب ده؟؟

له متعرضش يا سيدي افكارك بشكل اقل اثارة للمشاعر السلبية , على الاقل عشان لو حد داخل و عنده استعداد او قابلية انه يفهم كلمتين يفهمهم

او يتناقش معاك بدل ما يشتمك

يعني انا طبعا مع انك تقول كل رئيك و زي مانت عاوز بس حاسب على مشاعر المسلمين ولازم تعرف ان في فرق بين الاسلام و المسلمين

تحياتي الغير حارة

moslema said...

magnon

ice tea said...

موضوع الوحى

موضوع هايل جدا بس ازى متذكرش اختبار الوحى ده اهم حاجه

اقرا سيرة ابن هشام(عن خديجة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك ؟ قال نعم . قالت فإذا جاءك فأخبرني به . فجاءه جبريل عليه السلام كما كان يصنع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخديجة يا خديجة هذا جبريل قد جاءني ، قالت قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى ; قال فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس عليها ، قالت هل تراه ؟ قال نعم قالت فتحول فاجلس على فخذي اليمنى ; قالت فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس على فخذها اليمنى ، فقالت هل تراه ؟ قال نعم . قالت فتحول فاجلس في حجري ، قالت فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس في حجرها . قالت هل تراه ؟ قال نعم قال فتحسرت وألقت خمارها ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في حجرها ، ثم قالت له هل تراه ؟ قال لا ، قالت يا ابن عم اثبت وأبشر فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان‏)

خديجه الهلوبه قلعت راح الملك اتكسف ومشى.... مش عارف بصراحه اعلق واقول ايه؟
محمد يا عينى تايه مش عارف ايه اللى بيحصل ؟!
ورقه بن نوفل يقوله انت رسول الله
وخديجه تقوله ده ملك
الراجل صدق نفسه وحصل اللى حصل